رحلات مدرسية متعددة لمختبرات كلية العلوم

رحلات مدرسية متعددة لمختبرات كلية العلوم

استقبلت كلية العلوم طالبات مدرسة الفهد الأحمد الصباح  يوم الاثنين الموافق 27/11/2017 وذلك الساعة التاسعة في مختبرات قسم البيئة وعلوم الارض وتم اعطائهم نبذة عن القسم وماهية المواد التي تدرس فيه ثم تم شرح انواع من الصخور الرسوبية والنارية وقام الطالبات بالتعرف على العينات الموجودة بالمختبر وكان التفاعل جيد من قبل الطالبات ، ثم تم شرح لهم عن خصائص مياه الشرب وكيفية تقدير بعض العناصر المختلفة ، وتم الحديث عن تلوث مياه البحر في قطاع غزة . وكانت الاستفادة من قبل الطالبات جيدة .


 

كما استقبل قسم الرياضيات في الجامعة الإسلامية طالبات مدرسة الرمال الاعدادية ب ضمن رحلة علمية استطلاعية للقسم وكان في الاستقبال كلاً من الدكتور بشر عقيلان عضو هيئة التدريس و استاذ الاحصاء في القسم والدكتور رائد صالحة رئيس قسم الرياضيات حيث قام الدكتور بشر بإعطاء محاضرة علمية عن علم الاحصاء للطالبات و قامت الطالبات بطرح العديد من الأسئلة التي لها علاقة بالإحصاء و قد كانت الطلبات و مدرساتهن في غاية السعادة, وفي ختام الزيارة، قامت الطالبات بجولة على قاعات التدريس ومختبرات الحاسوب لقسم الرياضيات.


وتم استقبال طالبات مدرسة الفخاري  يوم الأربعاء الموافق 29/11/2017 وذلك الساعة العاشرة في مختبرات قسم البيئة وعلوم الارض وتم اعطائهم نبذة عن القسم وماهية المواد التي تدرس فيه ثم تم شرح انواع من الصخور الرسوبية والنارية وقام الطالبات بالتعرف على العينات الموجودة بالمختبر وكان التفاعل جيد من قبل الطالبات ، ثم تم شرح لهم عن خصائص مياه الشرب وكيفية تقدير بعض العناصر المختلفة ، وتم الحديث عن تلوث مياه البحر في قطاع غزة . وكانت الاستفادة من قبل الطالبات جيدة .

 

 

وفي قسم الأحياء و التكنولوجيا الحيوية في كلية العلوم بالجامعة الاسلامية تم عمل تجارب تخدم المنهج الدراسي في هده المرحلة. و منها عرض أنواع مختلفة من الفطريات و زراعة البكتيريا و استخدام المجهر الضوئي العادي و التشريحي و كيفية التحنيط الجاف و الرطب و أعربت الطالبات و مدرساتهن عن مدى الاستفادة العلمية التي تحققت لهن و دور الجامعة الاسلامية في خدمة التعليم و العلم..

 

 

ثم بدأت جولة الطالبات في معامل قسم الفيزياء المختلفة بما في ذلك معمل “الضوء” حيث قامت د. تهاني دلول بتعريف الطالبات على تجارب معمل الضوء وتفسير ظواهر الضوء المختلفة قامت بتجربة لرؤية مسار ضوء الليزر من خلال تهيج ذراته ثم معمل فيزياء “الإلكترونيات” وبينت للطالبات أجهزة القياس الكهربائية و بعض الدوائر المشهورة و القطع الالكترونية.



x