كلمة العميد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد …

إنه من دواعي سروري البالغ أن ارحب بكم في الموقع الالكتروني لكلية العلوم بالجامعة الإسلامية، الكلية التي تعد من أقدم وأعرق كليات الجامعة إذ تضم بين أروقتها أكثر من 70 من أعضاء وعضوات الهيئة التدريسية معظمهم من حملة درجة الدكتوراه في أرقى الجامعات العالمية وجلهم من الأساتذة المتميزين في تخصصاتهم المختلفة.

يساندهم طاقم ذو كفاءة من الإداريين والفنيين يقوم على خدمة طلاب وطالبات الكلية، إضافة إلى دورها الأكبر في تدريس العلوم الاساسية لعدد من كليات الجامعة من أهمها كليات الطب والهندسة والتمريض والعلوم الصحية وتكنولوجيا المعلومات والتربية.

خَطَت كلية العلوم خطوات واثقة في مجال الابداع والتطور بمخرجاتها التعليمية، فكانت دوماً حريصة على تحديث برامجها الدراسية لمرحلة البكالوريوس لتواكب التطور العلمي الحديث لتجعل خريجيها أصحاب كفاءة وأهلية عالية للمنافسة في سوق العمل مما يمكنهم من خدمة مجتمعهم ووطنهم بشكل فاعل.

تضم كلية العلوم منذ بداية نشأتها خمسة تخصصات رئيسية وهي (الرياضيات ـ الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء ـ الجيولوجيا)، وحققت الكلية الاعتماد الأكاديمي لكافة برامجها الأكاديمية وتسعى لاستحداث برامج تلبي حاجة سوق العمل من الكوادر العلمية المؤهلة.

البحث العلمي جانب آخر مشرق بكلية العلوم فحققت الكلية الصدارة بين كليات الجامعة في التميز البحثي بنشر غزير للأبحاث في مجالات علمية مرموقة عالمياً مما جعل من كلية العلوم مساهماً أساسياً وفاعلاً في تحقيق رؤية الجامعة في الريادة العالمية فضلاً عن المحلية ولا تزال تشجع وتحفز أعضاء الهيئة التدريسية على النشر في مجال البحث العلمي بتذليل كل الصعبات وتوفير التجهيزات اللازمة ما أمكن.

الدراسات العليا والبحث العلمي توأمان لا ينفصلان يكمل  احدهما الآخر ونظراً لأهمية الدراسات العليا في توفير بيئة مناسبة وخصبة للبحث العلمي وتضم الكلية العديد من برامج الماجستير في تخصصات عديدة (ماجستير الرياضيات ـ الفيزياء، الكيمياء ـ والتكنولوجيا الحيوية ـ والعلوم الحياتية ـ والعلوم البيئية ـ إضافة إلى برنامج الدكتوراه في الرياضيات).

وتولى الكلية اهتماماً متزايداً نحو تطوير برامج الدراسات العليا لتفتتح برامج ماجستير ودكتوراه جديدة تلبية لحاجات المجتمع وتحقيقاً لرغبات الخريجين في مواصلة تعليمهم العالي.

تولي الكلية اهتماماً كبيراً بالمشاركة بالعديد من الأنشطة الطلابية من خلال الجمعيات والأندية الطلابية في أقسامهم المختلفة لتشجيعهم وليقدموا نماذج مشرقة من العمل الجماعي على صعيد الجامعة والمجتمع أيضاً وذلك لما له دور كبير في تنمية قدراتهم وصقل شخصياتهم وذلك من أجل تحقيق رسالة ورؤية الجامعة في خدمة المجتمع والمواطن.

تزهو الكلية بخريجيها وتفخر بهم لذا تحرص على أن تكون هناك علاقة دائمة ومستمرة مع خريجيها لتقديم كل ما من شأنه أن يساهم مساهمة كبيرة وفاعلة في تطوير المهارات المعرفية لدى الخريجين، وكذلك لأخذ تغذية راجعة ومعرفة آراء خريجيها ومقترحاتهم والتي تسهم في تحسين مخرجات كليتهم للارتقاء بالخدمات التعليمية ولتأهيل كوادر منافسة محلياً وعالمياً.

الكلية تشمل العديد من المرافق والقاعات والمختبرات والمراكز المجهزة بأفضل الوسائل التعليمية وأحدث المعدات والتجهيزات التي تساهم في خدمة العملية التعليمية وبالإضافة إلى خدمة المجتمع المحلي ومؤسساته.

شكراً لزيارتكم لموقع كلية العلوم بالجامعة الإسلامية

متمنياً للجميع التوفيق والسداد،،

الدكتور/ بشر مأمون عقيلان

عميد كلية العلوم

2021

x