رحلات مدرسية متعددة لمختبرات كلية العلوم

رحلات مدرسية متعددة لمختبرات كلية العلوم

استقبلت كلية العلوم بالجامعة الاسلامية طالبات مدرسة بنات المغازي الاعدادية يوم الاربعاء الموافق 11/10/2017 وذلك الساعة الحادية عشر ونصف في مختبرات قسم البيئة وعلوم الارض وتم اعطائهم نبذة عن القسم وماهية المواد التي تدرس فيه ثم تم شرح انواع من الصخور الرسوبية والنارية وقامت الطالبات بالتعرف على العينات الموجودة بالمختبر وكان التفاعل جيد من قبل الطالبات ، ثم تم شرح لهم عن خصائص مياه الشرب وكيفية تقدير بعض العناصر المختلفة ، وتم الحديث عن تلوث مياه البحر في قطاع غزة . وكانت الاستفادة من قبل الطالبات جيدة .

 

 

 

كما تم استقبال طالبات مدرسة الشجاعية الاساسية (أ) يوم الاربعاء الموافق 11/10/2017 وذلك الساعة التاسعة في مختبرات قسم البيئة وعلوم الارض وتم اعطائهم نبذة عن القسم وماهية المواد التي تدرس فيه ثم تم شرح انواع من الصخور الرسوبية والنارية وقامت الطالبات بالتعرف على العينات الموجودة بالمختبر وكان التفاعل جيد من قبل الطالبات ، ثم تم شرح لهم عن خصائص مياه الشرب وكيفية تقدير بعض العناصر المختلفة ، وتم الحديث عن تلوث مياه البحر في قطاع غزة . وكانت الاستفادة من قبل الطالبات جيدة . 

 

 

 

 

كما استقبل قسم البيئة وعلوم الارض يوم الأحد 15/10/2017 طالبات مدرسة شعبان الريس الثانوية للبنات حيث تم التعرف من خلال الأستاذ مازن البنا على مختبرات القسم وأهدافه وكذلك تطرق الأستاذ مازن البنا الى عدة مشكلات بيئية وأهمها مشكلة المياه في قطاع غزة ودور القسم في إيجاد بعض الحلول لها، كما شاهدن تجربه عمليه وهي تعيين املاح الكلوريد في المياه وأيضا تعرف الطالبات خلال الزيارة على مجموعة عينات من المعادن والصخور والاحافير حيث أبدوا إعجابهم بها.

 

استقبلت كلية العلوم يوم الأربعاء الموافق 18|10|2017 طالبات من مدرسة بنات جباليا الاعدادية ج حيث تعرفت الطالبات على أقسام الكلية المختلفة ، بدأت جولة الطالبات في معامل قسم الفيزياء المختلفة بما في ذلك معمل “الضوء” حيث قامت د. تهاني دلول بتعريف الطالبات على تجارب معمل الضوء وتفسير ظواهر الضوء المختلفة قامت بتجربة لرؤية مسار ضوء الليزر من خلال تهيج ذراته ثم قسم الخلايا الشمسية حيث قام الأستاذ هانيبال النجار بشرح آلية عمل الخلايا الشمسية و تركيبها و تصميمها.


وفي مختبرات قسم البيئة وعلوم الارض قام الأستاذ أحمد جندية بإعطائهم نبذة عن القسم وماهية المواد التي تدرس فيه ثم تم شرح انواع من الصخور الرسوبية والنارية وقامت الطالبات بالتعرف على العينات الموجودة بالمختبر وكان التفاعل جيد من قبل الطالبات ، ثم تم شرح لهم عن خصائص مياه الشرب وكيفية تقدير بعض العناصر المختلفة ، وتم الحديث عن تلوث مياه البحر في قطاع غزة . وكانت الاستفادة من قبل الطالبات جيدة .

 


كما استقبلت كلية العلوم أيضاً يوم الاحد الموافق 22|10|2017 طالبات من مدرسة بنات خانيونس الابتدائية (ب) حيث تعرفت الطالبات على أقسام الكلية المختلفة ، بدأت جولة الطالبات في معامل قسم الفيزياء المختلفة بما في ذلك معمل “الضوء” حيث قامت د. تهاني دلول بتعريف الطالبات على تجارب معمل الضوء وتفسير ظواهر الضوء المختلفة قامت بتجربة لرؤية مسار ضوء الليزر من خلال تهيج ذراته ثم معمل فيزياء “أ” وبينت للطالبات طبيعة حركة الأجسام  وكيفية رسم مسار الجسم من خلال جهاز “الطاولة الهوائية “وتجارب أخرى داخل المعمل وتجربة الطبق كتطبيق على قانون نيوتن الأول.

و في قسم الكيمياء تم عمل بعض التجارب المسلية و الشيقة لهم مثل تجربة الأكسدة و الإختزال و تجربة مصباح علاء الدين .قد كانت فقرات شيقة وقد بان على وجوه  الطالبات الفرح و السعادة .


 

 

 

 

 

 

 

x