زيارة عدة مدارس لمختبرات كلية العلوم خلال الأسبوع الحالي

زيارة عدة مدارس لمختبرات كلية العلوم خلال الأسبوع الحالي

استقبل قسم الأحياء و التكنولوجيا الحيوية في كلية العلوم بالجامعة الاسلامية يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2017 م رحلة علمية مكونة من مدرسات و طالبات مدرسة الشاطئ الاعدادية (ب) و قد تم عمل تجارب تخدم المنهج الدراسي في هده المرحلة ومنها التفرقة بين المجهر التشريحي و المجهر المركب بطريقة عملية و جولة في المعرض للتعرف على زوايا القسم و كذلك بيان آلية تحنيط الكائنات بشكل جاف و شكل رطب  و قد أعرب الطالبات و مدرساتهن عن مدى الاستفادة العلمية التي تحققت لهن و دور الجامعة الاسلامية في خدمة التعليم و العلم ..

 

كما استقبلت كلية العلوم يوم الثلاثاء الموافق 3|10|2017 طالبات الصف العاشر من علي بن أبي طالب الثانوية للبنات حيث تعرفت الطالبات على أقسام الكلية المختلفةبدأت جولة الطالبات في معامل قسم الفيزياء المختلفة بما في ذلك معمل “الضوء” حيث قامت د. تهاني دلول بتعريف الطالبات على تجارب معمل الضوء وتفسير ظواهر الضوء المختلفة قامت بتجربة لرؤية مسار ضوء الليزر من خلال تهيج ذراته ثم معمل فيزياء “أ” وبينت للطالبات طبيعة حركة الأجسام  وكيفية رسم مسار الجسم من خلال جهاز “الطاولة الهوائية “وتجارب أخرى داخل المعمل وتجربة الطبق كتطبيق على قانون نيوتن الأول.

و في قسم الكيمياء قام باستقبالهم أ. محمد مطر و تم عمل بعض التجارب المسلية و الشيقة لهم مثل تجربة الأكسدة و الإختزال و تجربة مصباح علاء الدين و تجربة الوميض .وقد كانت فقرات شيقة وقد بان على وجوه  الطالبات الفرح و السعادة .

 

وأخيرا قسم الأحياء و التكنولوجيا الحيوية  و قد كان في استقبالهم الأستاذة نفين الصيفي و الأستاذة تقوى الغول و قد تم عقد جولة في معرض القسم و التحدث عن زواياه المختلفة و شرح آلية تحنيط الكائنات بصورة رطبة و بصورة جافة و من ثم الانتقال بهم الى مختبر الأحياء العامة ليتم فيه شرح الفرق بين المجهر المركب و المجهر التشريحي و رؤية عينات من الحشرات و عينات من البكتيريا تحت كل منهما  و قد أعرب الطالبات و معلماتهن عن سعادتهن و استفادتهن من هده الزيارة. 

 

 

x