قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية يعقد زيارة علمية لدراسة التنوع البيولوجي في حديقة بلدية غزة

قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية يعقد زيارة علمية لدراسة التنوع البيولوجي في حديقة بلدية غزة

عقد قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية زيارة علمية بيئية لطالبات مساق علم البيئة (Ecology) إلى حديقة بلدية غزة (Gaza Municipality Park) في مدينة غزة بهدف التعرف على ودراسة أنواع الأشجار والشجيرات التي تتواجد فيها باستخدام الكتب الإرشادية (Guidebooks) المتخصصة. أشرف على الرحلة الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه (أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسم الأحياء) و أ. ندى لبد (المعيدة في قسم الأحياء). استقبل الوفد الزائر المهندس / وليد أبو دلو – مدير حديقة بلدية غزة و الأستاذ / عمار مرتجى – أحد خبراء البستنة في الحديقة. شرح د. عبد ربه في بداية الزيارة الفروقات بين الأشجار و الشجيرات والفوائد البيئية لها المتمثلة بجذب عناصر التنوع الحيوي الحيواني (Faunistic Biodiversity)  ولاسيما الطيور البرية (Bird Fauna) وتلطيف المناخ وزيادة الأيونات السالبة في الهواء وامتصاص الملوثات الهوائية بالإضافة إلى مظهرها الجمالي والحضاري الذي يشجع السياحة والاستجمام.

 

تم خلال الزيارة التعرف على وحصر أكثر من 40 نوعا من الأشجار والشجيرات البلدية والدخيلة (Exotic and Native Species of Trees and Shrubs) بأسمائها العربية والانجليزية والعلمية وعائلاتها ورتبها. شملت عاريات البذور (Gymnosperms) أشجارا مثل شجرة الميلاد (الأروكاريا) والسرو والسرو الليموني وسرو الثويا المكوية، أما كاسيات البذور وحيدة الفلقة (Monocot Angiosperms) فتضمنت نخيل البلح ونخيل واشنطونيا واليوكا والدراسينا. مثلت كاسيات البذور ثنائية الفلقة (Dicot Angiosperms) المحتوى الأعظم لأشجار وشجيرات الحديقة لتشمل الدفلة والدفلة الصفراء والكريسة والكونترا والفتنة وأكاسيا الأحراش والبونسيانا واللبخ والسنط الأفريقي (البلتوفورام) والمرجان وخف الجمل والتبوانا والليوسينا والطلح والكركدية الأحمر وكركدية النوم وكركدية الشاطيء والبراخختيون والكينيا والتمر حنة و الزنزلخت والفلفل البرازيلي والديدونيا والسدر (النبق) والتين المطاطي والتين متهدل الأوراق (النيتيدا) وتين بنجامينا والتين التايلاندي والزيتون والدورنتا والجاكرندا والصفير والبدليا وأم كلثوم والأكاليفا والجهنمية و البتسبورم.

 

على هامش الزيارة، تم التعرف على بعض الطيور البرية التي تسود حديقة بلدية غزة كبيئة حضرية ومن أهمها المينا الهندية (Common Mynah) وهو من الأنواع الغازية (Invasive Species) التي غزت قطاع غزة وباقي فلسطين والبلدان المجاورة منذ أكثر من 12 عاما وباتت من الطيور المتناسلة (Breeding Birds) في البيئة الفلسطينية. تمكنت الطالبات أيضا من مراقبة طيور الغراب البلدي والسنونو والسمامة و البلبل أصفر العجز والقاوند (السماك أبيض الصدر) والغراب البلدي والدوري (العصفور المنزلي) والهدهد واليمام الضاحك والحمام الصخري والعقاب الأسود وأبي قردان والفسية وعصفور الشمس الفلسطيني وغيرها. 


x