قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية يعقد رحلة بيئية لدراسة الأراضي الرطبة

قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية يعقد رحلة بيئية لدراسة الأراضي الرطبة
عقد قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية رحلة علمية بيئية لطالبات مساق علم البيئة (Ecology) إلى منطقة المواصي كنظام بيئي فريد من نوعه على مستوى قطاع غزة. أشرف على الرحلة الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه (أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسم الأحياء) و أ. ندى لبد (المعيدة في قسم الأحياء) وأ. أيمن دردونة (خبير التنوع الحيوي في سلطة جودة البيئة). هدفت الرحلة إلى تبيان خصائص وطبيعة الأراضي الرطبة (Wetlands) الممثلة بما يسمى الثميلات التي تتناقص تدريجيا بفعل أعمال الردم التي يقوم به المواطنون لاستغلال أماكنها في أعمال مختلفة أهمها الزراعة، بالإضافة إلى التعرف على أنواع النباتات الطبيعية والطيور والأحياء البرية التي تتواجد فيها، حيث تم استخدام المناظير المكبرة (Binoculars) والكتب الدليلية (Guidebooks) للتعرف على الأنواع المختلفة للحياة البرية (Wildlife) بفرعيها النباتي والحيواني.
 
شرح د. عبد ربه في بداية الرحلة المدلول العام للأراضي الرطبة وفوائدها المختلفة بما فيها اكتنازها لعناصر التنوع الحيوي (Biodiversity) المختلفة من نباتات وحيوانات برية (Fauna and Flora)، حيث أشار د. عبد ربه إلى أن توفر تربة مائية (Hydric Soil) بالإضافة إلى نباتات مائية (Hydrophytes) في أي منطقة هما مفتاحان لاعتبار المنطقة كأرض رطبة.
تعرفت الطالبات على الأنواع النباتية الطبيعية (Floristic Species) داخل وحول منطقة الأرض الرطبة ومن أهمها البوص الفارسي والحلفا والأثل النيلي والطلح والخروع والكينيا وأكاسيا الأحراش والبيسوم ومخالب القط والجعضيض والدخان الشجري واليمرور وإبرة الراعي والقضاب والحلم وزهرة الأفعى وخرفيش الجمال والسجوة الزيتية والدفلة والخشير الفلسطيني والنرجس البحري ورجل الحمام والبياض والكرنب البري.
 
من جهة أخرى، تمكنت الطالبات من مراقبة أو الاستماع لأصوات بعض عناصر التنوع الحيواني (Faunistic Diversity) في المنطقة ولاسيما الطيور البرية (Avifauna) ومنها دجاج الماء والقاوند (السماك أبيض الصدر) والغراب البلدي والدوري (العصفور المنزلي) والبلبل أصفر العجز والهدهد واليمام الضاحك والحمام الصخري والعقاب الأسود والسنونو وغيرها. تمثلت الزواحف التي شوهدت بالسحلية الشائعة والحردون، كما تم معاينة أكوام التربة التي تدلل على وجود الخلند وهو أحد الثدييات القارضة.
x