انطلاق أعمال المؤتمر الدولي السادس للعلوم والتنمية في الجامعة الإسلامية

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي السادس للعلوم والتنمية في الجامعة الإسلامية

 

انطلقت في الجامعة الإسلامية بغزة أعمال المؤتمر الدولي السادس العلوم والتنمية، والذي تنظمه كلية العلوم في الجامعة، برعاية المؤسسة الدولية للتربية والعلوم والثقافة “إيسكو”- ماليزيا، ويعقد المؤتمر يومي الثلاثاء والأربعاء الرابع عشر والخامس عشر من مارس الجاري.

وأقيمت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات العامة في الجامعة، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور نظام الأشقر –عميد كلية العلوم، رئيس المؤتمر، والدكتور زياد أبو هين –نائب عميد كلية العلوم، رئيس اللجنة التحضيرية، وحضره نواب من المجلس التشريعي الفلسطيني،  وعدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات المجتمعية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلية العلوم.


الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، أثنى الأستاذ الدكتور عوض الله على دور العالم الفلسطيني في انجاز أبحاث مميزة رغم ما يعانيه من نقص إمكانات ومعدات، وأكّد أن الجامعة الإسلامية شعلة من الحيوية والنشاط، يتحرك ويبدع أساتذتها في كل مكان، ويتقدمون للمنح والجوائز، ولهم شبكة واسعة من العلاقات والشركات الدولية.

وأشار الأستاذ الدكتور عوض الله إلى أن وقود الأنشطة والفعاليات في الجامعة هم طلبتها وعلماؤها، واصفاً كلية العلوم بالرائدة في كافة المجالات.


من جانبه، لفت الأستاذ الدكتور الأشقر إلى أن المؤتمر ينطلق ليكون الملتقى الحاضن للعلماء من فلسطين وخارجها، ويأتي ليضع يده على مختلف العلوم، وأشاد بمستوى الأنشطة التي تنفذها كلية العلوم ونوه إلى تميزها في الإنتاج البحثي، وأنها تتجه بأبحاثها نحو قضايا المجتمع التنموية.

وأفاد الأستاذ الدكتور الأشقر أن عدد الأبحاث التي قدمتها الكلية خلال الثلاث سنوات الأخيرة بلغ عددها  (270) بحثاً علمياً محكماً.


من ناحيته، أوضح الدكتور أبو هين أن الجامعة احتفلت بالمؤتمر الدولي للعلوم والتنمية في العام 2005، إلّا أن ما يميز المؤتمر السادس هو اختيار أبحاث محكمة، وأفاد الدكتور أبو هين أنه يشارك في المؤتمر أكثر من (200) عالماً وباحثاً من المشهود لهم بالخبرة العلمية، والعملية في مجال العلوم المختلفة.


استعرضت الأستاذة الدكتورة سلطانة نهر- عالمة أبحاث في قسم علم الفلك في جامعة أوهايو الأمريكية- عبر كلمة مسجلة، كيفية اكتشاف النجوم والكواكب الجديدة من خلال طيف الاشعة الصادرة عنها، وتشتت أشعة الشمس وتأثير الاشعة الشمسية على ذرات العناصر، وتطرقت إلى العمليات الذرية من الظواهر الكونية في علاجها لمرض السرطان.


جلسات اليوم الأول للمؤتمر

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية للمؤتمر في يومه الأول، فقد تناولت أعمال اليوم الأول للمؤتمر أربعة محاور رئيسة، هي: الرياضيات، والأحياء والتكنولوجيا الحيوية، والفيزياء، والكيمياء، والبيئة وعلوم الأرض، وناقش كل محور مجموعة من الأوراق العلمية المحكمة، حيث ترأس الجلسة الأولى في محور “الرياضيات الأستاذ الدكتور جاسر صرصور- عضو هيئة التدريس بقسم الرياضيات بكلية العلوم بالجامعة، وانعقدت أعمال الجلسة في قاعة المؤتمرات بمبنى كلية العلوم، واستعرضت الجلسة توزيعات المسافات بين الإحصاءات المرتبة المتعاقبة لعينة عشوائية، والمقاسات الجزئية الضعيفة الممتصة من النوع 2 المعممة تقريباً.

وترأس الجلسة العلمية الثانية المختصة بمحور الرياضيات الأستاذ الدكتور عطا أبو هاني- باحث، وناقشت الجلسة أربعة أوراق علمية محكمة.

محور الأحياء والتكنولوجيا الحيوية

وشمل محور الأحياء والتكنولوجيا الحيوية عقد جلستين علميتين، وأقيمت الجلسة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الأستاذ الدكتور يوسف الجيش- عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية، وتناولت الجلسة ست أوراق علمية.

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية في محور الأحياء والتكنولوجيا الحيوية فقد ترأسها الدكتور عبد المنعم لبد- عضو هيئة التدريس بكلية الطب، ناقشت الجلسة ست أوراق علمية.

محور الفيزياء

وفيما يتعلق بمحور الفيزياء، فقد استعرض جلستين علميتين،  وانعقدت الجلسة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية، وترأس الجامعة العلمية الأولى في محور الفيزياء الأستاذ الدكتور محمد شبات- أستاذ الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية، وناقشت الجلسة ثلاث أوراق علمية.

وترأس الجلسة العلمية الثانية في محور الفيزياء الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- عضو هيئة التدريس بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية، وتناولت الجلسة أربع أوراق بحثية محكمة.

محور الكيمياء

وعرضت خلال محور الكيمياء جلسة علمية واحدة انعقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، وترأسها الدكتور عيسى النحال- عضو هيئة التدريس بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية، وناقشت الجلسة أربع أوراق علمية محكمة.

محور البيئة وعلوم الأرض

أما عن محور البيئة وعلوم الأرض  فقد تضمن جلسة علمية واحدة أقيمت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، وترأسها الأستاذ الدكتور سمير عفيفي- عضو هيئة التدريس بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية، وتناول المحور أربع أوراق علمية بحثية محكمة.

x