تواصل فعاليات المخيم العلمي لطلبة الثانوية بكلية العلوم

تواصل فعاليات المخيم العلمي لطلبة الثانوية بكلية العلوم

ضمن فعاليات مخيم التميز العلمي الأول ” علماء رغم الحصار ” لطلبة الثانوية العامة للعام الدراسي 2016_ 2015  م والذي تقيمه كلية العلوم بالجامعة الإسلامية في مبني المختبرات العلمية  لمدة أسبوعين ، شارك فيه قسم الفيزياء مشاركةً فاعلة للإسهام في بناء جيلٍ من العلماء و تبصيرهم بطريق العلم و جادة المعرفة .

بعد الانتهاء من اللقاء الترحيبي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية تم استقبال الطلبة في قسم الفيزياء قاعة C218 بحضور كل من الدكتور حسين داوود _ رئيس قسم الفيزياء والأستاذ الدكتور ناصر فرحات – بروفيسور في قسم الفيزياء والدكتورة  ختام الوصيفي _ الأستاذ المشارك في قسم الفيزياء و معيدي القسم  ولفيف من طلاب الفيزياء .

بدأ اليوم الفيزيائي ضمن المخيم العلمي بكلمة ترحيبية بالطلاب وتعريفية بعلم الفيزياء ألقتها الدكتورة ختام الوصيفي تخللها شرح مفصل عن إعجاز القرآن في الفيزياء ، بعدها ألقى الأستاذ الدكتور ناصر فرحات محاضرة بعنوان “علم الفيزياء عند المسلمين”  تطرق خلالها لدور علماء المسلمين في وضع أسس و نظريات علم الفيزياء ، كان هذا هو الجانب النظري من اليوم الفيزيائي بعدها انتقل الطلبة إلى معامل قسم الفيزياء لبدء الجانب التطبيقي .

 

بدأ الجانب التطبيقي بزيارة لمختبر الإلكترونيات حيث كان في استقبالهم أ. حاتم الغمري برفقة طلاب القسم ، تحدث معهم  عن التطور التكنولوجي في علم الإلكترونيات و شرح لهم كيفية استخدام اللوحات الإلكترونية و أجهزة القياس و قام الطلبة بتوجيهات من المعيدين و طلاب الفيزياء بالكلية بتوصيل الدارات بأنفسهم و التدرب عليها .

 

بعدها تم الانتقال للمرحلة الثانية من الجانب التطبيقي حيث استقبلهم د. وائل طبازة في مختبر المغناطيسية و قام بشرح مبسط للمجال المغناطيسي و تطرق خلال شرحه إلى كثير من تجارب المغناطيسية قام الطلاب بتطبيقها أمامه تبعاً لإرشاداته .

ثم تم استقبال الطلاب في الصيانة  المنزلية و كانت ورشة الفيزياء مع أ. خالد أبو اشكيان _ فني المختبرات في القسم ، شرح لهم خلالها عن كيفية التعامل مع الكهرباء المنزلية و إصلاح بعض الأجهزة الكهربية ، و عودة ثانيةً لمختبرات القسم مع أ. أنس القانوع و مختبر الضوء و الحرارة تم خلاله عرض محاكاة لكثير من التجارب الخاصة بالضوء و تطبيق بعضها ، و بعد ذلك تم الانتقال للاستراحة التي تخللها صلاة و غداء .

 

و انتهت رحال الطلاب في اليوم الفيزيائي مع أ. هانيبال النجار _ فني المختبرات في مشروع مبني المختبرات للطاقة الشمسية كان هناك شرحاً نظرياً عن الطاقة الشمسية ثم زيارة ميدانية لمشروع الطاقة الشمسية في الجامعة الإسلامية بكلية العلوم .

 

هذا و يتقدم د. حسين داوود _ رئيس قسم الفيزياء بالشكر الجزيل لجميع من ساهم في إنجاح اليوم الفيزيائي المتكرر لمدة خمسة أيام في أسبوع المخيم العلمي الذي تقيمه الكلية .

 

x