قسما الأحياء و علوم البحار بالإسلامية يناقشان عددا من أطروحات طلبة البكالوريوس

قسما الأحياء و علوم البحار بالإسلامية يناقشان عددا من أطروحات طلبة البكالوريوس

بالتزامن مع احتفالات المحافل الدولية و المحلية بيوم البيئة العالمي (World Environment Day) الذي يصادف الخامس من حزيران من كل عام، ناقش قسما الأحياء و علوم البحار في الجامعة الإسلامية عددا من أطروحات التخرج ذات الطابع البيئي لطلبة البكالوريوس، و قد تكونت لجنة المناقشة من الدكتور / عبد الفتاح عبد ربه (أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسمي الأحياء و علوم البحار) و الدكتور / كمال النبريص (أستاذ العلوم البحرية المشارك في قسمي الأحياء و علوم البحار – نائب رئيس قسم علوم البحار)  و الدكتور / صائب العويني (أستاذ البيولوجيا الجزيئية المساعد في قسم الأحياء – نائب رئيس قسم الأحياء)، و حضر المناقشة لفيف من مدرسي و طلبة القسمين.

 

بدأت المناقشة بعرض أطروحات التخرج التي أشرف عليها الدكتور / عبد ربه و تعدادها خمس أطروحات، حيث عرضت الطالبتان ندى حسن لبد و علا هشام السقا نبذة عن مشروع تخرجهما بعنوان “دراسة بيئية للأشجار و الشجيرات في مقابر مدينة غزة – فلسطين” و قد بينتا أن مجموع الأشجار و الشجيرات المسجلة في خمس مقابر مختارة قد بلغ 43 نوعا و قد مثلت رتبة الصابونيات (Sapindales) ما نسبته 24.3% من مجمل الأنواع المسجلة، و قد تبعتها رتبة الفوليات (Fabales) بنسبة 15.3%. أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الجهات المسئولة بالتنوع الهام للغطاء النباتي في مقابر مدينة غزة لما له من دور في زيادة النواحي البيئية و الجمالية و دورها الهام في اجتذاب عناصر التنوع الحيوي و لاسيما الطيور.

 

من جهتها، سجلت الطالبة / إيمان أحمد مشتهى ما مجموعه 48 نوعا من الحيوانات من طوائف الثدييات و الطيور و الزواحف في حديقتي نماء و غزة ضمن أطروحتها المعنونة بـ “مسح للحيوانات المتواجدة في حديقتي نماء و غزة – قطاع غزة”. بينت مشتهى أن الحيوانات المسجلة تندرج تحت 18 رتبة و 25 عائلة، حيث مثلت رتبتا اللواحم (Carnivora) و شفعيات الأضلاف (Artiodactyla) النسب الأعلى للثدييات، فيما مثلت رتبة الدجاجيات (Galliformes) الرتبة الأكبر في الطيور، بينما اقتصرت الزواحف على نوعين فقط هما التمساح النيلي و السلحفاة اليونانية. أوصت الدراسة بضرورة تحري التصنيف العلمي الدقيق لحيوانات الحدائق في غزة و الإدارة السليمة و العلمية لها.

 

عرض الطالب / ميسرة محمد رومية ملخصا لأطروحته الموسومة بـ “مسح لأسماك الزينة في قطاع غزة”، و سجل 22 نوعا منها تندرج تحت 6 عائلات و 5 رتب. بين رومية أن أسماك الزينة الذهبية التي تتبع عائلة سيبرينيدا (Cyprinidae) كانت الأكثر انتشارا حيث مثلت 45.4% من مجمل الأسماك المسجلة و ضمت 10 أنواع. أوضح رومية الخصائص التي تتمتع 

x