محاضرة بكلية العلوم حول سبل الحصول على المنح الدراسية وكتابة السيرة الذاتية بإبداع

محاضرة بكلية العلوم حول سبل الحصول على المنح الدراسية وكتابة السيرة الذاتية بإبداع

عقدت كلية العلوم في الجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان: “سبل الحصول على المنح الدراسية وكتابة السيرة الذاتية بإبداع”، وألقت المحاضرة الأستاذة الدكتورة هالة الخزندار- رئيس مجلس إدارة جمعية أورا للفيزياء، وأقيمت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وحضرها لفيف من المهتمين والمعنيين، وجمع من طلبة كلية العلوم.


من جانبها، لفتت الأستاذة الدكتورة الخزندار إلى وجود عدة أنواع للمنح الدراسية، وهي: المنح الحكومية التي تقدمها الحكومات، والمنح المؤسساتية التي تقدمها بعض المؤسسات، والمنح الجامعية وتنقسم إلى منحة دون مقابل، ومنحة التدريس التي يلزمها التدريس أو المساعدة في التدريس، ومنحة البحث التي تستلزم إجراء أبحاث للحصول على المنحة.

وذكرت الأستاذة الدكتورة الخزندار الشهادات المطلوبة  للحصول على المنح الدراسية، ومنها: شهادة التخرج، وكشف درجات المساقات الجامعية، وخطابات التوصية من الأساتذة والمشرفين، وشهادة اجتياز اللغة الانجليزية، ومقالة توضح الأهداف المستقبلية.

وعن كيفية اختيار الجامعة، شددت الأستاذة الدكتورة الخزندار على ضرورة البحث عن جامعات متفوقة، يوجد بها التخصص المراد الالتحاق به، ونوهت إلى بعض الصعوبات التي قد تواجه الدارسين، منها: الصعوبة في إتقان اللغة، واختلاف أسلوب التدريس، والاعتياد على الحفظ وعدم وجود قدرة على التفكير المستقل.


ولفتت الأستاذة الدكتورة الخزندار إلى ضرورة أن تتصف السيرة الذاتية بالمعلومات الدقيقة عن الشخص، فضلاً عن الالتزام بالصدق والإقناع مع الأدلة، وتجنب الأخطاء الإملائية، وأكدت على ضرورة إضافة البريد الإلكتروني، وآلية التواصل مع الشخص، وأضافت لابد أن تحتوي السيرة الذاتية على المعلومات الشخصية وأهمها العنوان والمؤهلات الأكاديمية والعلمية، والخبرة الوظيفية، والدورات التدريبية، والأنشطة، والمهارات، والهوايات، واللغات، والجوائز.

x