تقرير حول زيارة مدرسة دار الأرقم الثانوية للبنات لمختبرات كلية العلوم بالجامعة الإسلامية

تقرير حول زيارة مدرسة دار الأرقم الثانوية للبنات لمختبرات كلية العلوم بالجامعة الإسلامية

في يوم الاثنين 9/3/2015 الساعة التاسعة صباحاً تم استقبال مجموعة من طالبات مدرسة الأرقم تقدر 40 طالبة من قبل أقسام كلية العلوم بالجامعة الإسلامية وتم استقبالهن بقسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية في مختبرات القسم حيث تم الحديث لهم عن قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية وما يقدمه القسم للمجتمع، والوظائف التي يمكن أن يعمل بها الطالب بعد انتهائه من هذا التخصص، ومن ثم تم عرض مجموعة من التجارب للطالبات

 

:DNA extraction from strawberryالتجربة الأولى:  

حيث تم عرض نبذة عن أهمية الحمض النووي في الحياة ومكان تواجده بالخلية وكيفية استخلاصه والتطبيقات المختلفة له من كيفية تشخيص الأمراض الوراثية والاستفادة منه في الجرائم وعرض التجربة وخطواتها وفائدة كل مادة بالتجربة.

 

التجربة الثانية:

تم الحديث عن بعض الميكروبات خاصة البكتيريا والفطريات وعرض شرائح جاهزة للخميرة وبكتيريا موجبة غرام ورؤيتها تحت الميكروسكوب.

 

التجربة الثالثة:

تم الحديث عن موضوع التحنيط وكيفيته بنوعيه السائل والجاف وتم عرض نماذج جاهزة من الكائنات المحنطة بكلا النوعين .   

 

 كما قامت الطالبات بزيارة مختبرات قسم الكيمياء حيث تم استقبالهن في مختبرات القسم و لقد تم  تعريفهن على مختبرات قسم الكيمياء و توضيح عوامل الأمن و السلامة فيها , كذلك قمن بإجراء بعض التجارب التعليمية الترفيهية بعدد خمس تجارب و هي كالأتي :

1-   التعرف على الألكينات باستخدام ماء البروم الأحمر .

2-   تفاعل الإحلال البسيط .

3-   تفاعل الأكسدة و الاختزال .

4-   تفاعل الاحتراق .

5-   مشاهدة تجربة الأمطار الذهبية ( ترفيهية).

 

 

 وأخيراً زار وفد الطالبات مختبرات قسم الفيزياء بالجامعة الإسلامية  حيث كان في استقبالهن كلاً من أ. خالد أبو إشكيان و أ. هنيبال النجار ، وقد تم إطلاعهن على القسم بما فيه من المختبرات.

 

وقد تحدث كلاً من الأخوين أ. خالد و أ. هنيبال عن أهمية الفيزياء وعلومها في الطبيعة ، وكيفية تكييفها مع الحياة ، وقد تم مرافقتهم إلى مختبرات الضوء والمغناطيسية والالكترونيات  والتحدث عن تجاربها واستخدامها في دراسة الموجات الضوئية والكهرومغناطيسية والتعرف على خصائصها.

x