أكاديمية ماليزية تناقش رسالة ماجستير لباحث من كلية العلوم

أكاديمية ماليزية تناقش رسالة ماجستير لباحث من كلية العلوم

ناقشت الدكتورة نورالادياني غزالي -من جامعة ترينغانو ماليزيا، رسالة الباحث رامي مقاط من قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية، عبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة “الفيديو كونفرنس”, وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من : الدكتور وسام المدهون -مشرفا ورئيساً, الدكتور زياد أبو هين -مشرفاً, والأستاذ الدكتور محمد الأغا -مناقشاً داخلياً.

وهدفت الدراسة إلى قياس الانبعاثات المرورية، مثل :ثاني أكسيد الكربون، وأول أكسيد الكربون، ونسبة الرطوبة، ودرجة الحرارة وعلاقتها بالآثار الصحية على جانب الطريق في عدة مناطق من شوارع مدينة غزة، وذلك باستخدام أجهزة قياس الملوثات، ثم جرى توزيع استبانة لتقييم الوضع الصحي على المارة والسائقين؛ لتقييم تأثير انبعاثات السيارات على الصحة العامة.

و أثبتت نتائج الدراسة أن هناك مشكلة في مستويات تلوث الهواء في موقع الدراسة فيما يتعلق بثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون، وقد تجاوزت تركيزها على المعايير والمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية وجمعية حماية البيئة الأمريكية.

وخلصت الدراسة إلى أن جودة الهواء في منطقة الدراسة سيئة، وأن لها آثاراً صحية سلبية علي الجهاز التنفسي. وأوصت الدراسة بتشجيع البحوث في مجال مكافحة تلوث الهواء، ورصد نوعية الهواء ووضع معايير وطنية بشأن تلوث الهواء.
 

x