قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم يحتفل بيوم المياه العالمي

قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم يحتفل بيوم المياه العالمي

أقام قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمياه تحت عنوان: “المياه والطاقة”، وحضر الاحتفالية التي انعقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية الأستاذ الدكتور بسام السقا –عميد كلية العلوم، والمهندس ربحي الشيخ –نائب رئيس سلطة المياه الفلسطينية –غزة، والدكتور زياد أبو هين –رئيس قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم، والدكتور خالد قحمان –خبير المياه والبيئة.

وتحدث الأستاذ الدكتور السقا عن اهتمام كلية العلوم بعقد الأنشطة اللامنهجية التي تلامس قضايا الواقع، ومنها: قضية المياه، التي تعد من الضرورات الأساسية للحياة، وحذر الأستاذ الدكتور السقا من الإسراف في المياه، منوهاً إلى أن (40%) من نسبة المياه في العالم تحتاجها النباتات، وتطرق إلى النزاعات بين الدول بسبب تلك القضية.

من ناحيته، لفت المهندس الشيخ إلى مشاريع معالجة المياه حتى عام 2020م في قطاع غزة، وبين أن هذه المشاريع تحتاج إلى الطاقة، وهي التي تنقص قطاع غزة في الوقت الحاضر، وأشار المهندس الشيخ إلى عوامل تلوث المياه في فلسطين، ونوه إلى تأثر خدمات المياه في الأراضي الفلسطينية بالبعد السياسي.

ودعا المهندس الشيخ المجتمع الدولي للتجاوب مع الحاجة الإنسانية للمياه بطريقتين: هما: توفير التمويل اللازم، وتوفير الدعم السياسي لبرامج المياه والصرف الصحي، وعلى رأسها مشاريع التحلية.

وأفاد الدكتور أبو هين أن الاحتفال بيوم المياه العالمي تحت شعار المياه والطاقة يهدف إلى معالجة العلاقة المتبادلة بين موارد المياه واحتياجات توليد الطاقة، وتابع أن الاحتفال بهذا اليوم في الثاني والعشرين من آذار/ مارس من كل عام يأتي لتوضيح أهمية المياه العذبة، ولفت نظر المجتمع العالمي إلى ضرورة الحفاظ على الإدارة المستدامة لموارد المياه.
 

x