برعاية كريمة من مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية ينظم رحلة بيئية لمحطات مائية ساخنة في قطاع غزة

برعاية كريمة من مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية ينظم رحلة بيئية لمحطات مائية ساخنة في قطاع غزة

 

 

برعاية كريمة من المهندس / منذر شبلاق – مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، نظم قسم الأحياء بالجامعة الاسلامية بغزة رحلة بيئية لمحطات مائية ساخنة في أرجاء قطاع غزة بصحبة أ. إبراهيم العجلة – مدير الإعلام و التوعية الجماهيرية في مصلحة مياه بلديات الساحل. هدفت الرحلة البيئية إلى تعريف طالبات مساق علم البيئة (Ecology) على الواقع المائي في قطاع غزة من خلال زيارة محطات و مشروعات مائية محددة في قطاع غزة. أشرف على الرحلة الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه – أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسم الأحياء و مدرس مساق علم البيئة.

 

مشروع معالجة المياه العادمة الطارئ لشمال غزة

بدات الرحلة مشوارها بزيارة مشروع معالجة المياه العادمة الطارئ لشمال غزة (North Gaza Emergency sewage Treatment Project) الذي يقع شرقي مقبرة الشهداء. كان في استقبال الوفد الزائر المهندسون / ماجد إكي و مجدي الجمل و محمد العجلة الذين قدموا للوفد شرحا وافيا حول وحدات المشروع المختلفة و آليات معالجة المياه العادمة المكونة من المعالجة التمهيدية المتعلقة بالمصافي (Screens) و إزالة الرمال (Grit Removal)، و من ثم أنظمة الحمأة المنشطة (Activated Sludge) و الهاضم (Digester) و المثخن (Thickener) و أحواض الترسيب النهائي (Final Clarifiers) و أحواض الترشيح (Infiltration Basins) و أحواض تجفيف الحمأة (Drying Beds) التي سيتم استخدام الحمأة المنتجة كسماد زراعي في المراحل القادمة، و أوضح المهندسون بأن المشروع يستقبل في مراحلة الأولية ما مقداره 36 ألف كوب من المياه العادمة يوميا و سينتهي استقبال 70 ألف كوب يوميا في مراحلة المتقدمة.

 

 

مشروع إنشاء المحطة المؤقتة لمعالجة المياه العادمة في وادي غزة

انتقل الوفد الزائر إلى وادي غزة (Wadi Gaza) للتعرف على مشروع إنشاء محطة معالجة المياه العادمة بالقرب من جسر الطريق الساحلي على وادي غزة. التقى الوفد الزائر بالمهندس / إبراهيم أبو طه الذي بدوره قدم شرحا موجزا حول المشروع الذي يخدم المحافظة الوسطى و سيستقبل بعد إنجازه ما مقداره 30 ألف كوب من المياه العادمة يوميا.

 

محطة تحلية مياه البحر في دير البلح

واصل الوفد الزائر المسير إلى محطة تحلية مياه البحر (Seawater Desalination Plant) في دير البلح وسط قطاع غزة و التقى بالمهندس / محمود الهمص الذي قدم شرحا تفصيليا حول مراحل تحلية مياه البحر مبتدئا بغرفة التحكم و من ثم مراحل التحلية. ركز المهندس / الهمص في تقديمه على آلية عمل غشاء التناضخ العكسي (Reverse Osmosis Membrane) و الكيمياويات المستخدمة في مراحل التحلية و عملية توزيع المياه المحلاة مبينا أن المحطة تنتج حاليا ما مقداره 600 كوب يوميا و أن الكمية المنتجة ستزداد بعد توسعة المحطة في المدى القريب. على هامش زيارة محطة التحلية، التقى الوفد بالأستاذة / مها صيدم مديرة المختبر المركزي لفحوصات المياه الخاص بمصلحة مياه بلديات الساحل و تعرف الوفد على أنواع و أهمية الفحوصات اللازمة للمياه و المياه العادمة. في ختام زيارة محطة التحلية عرج الوفد على شاطئ البحر لمشاهدة الآبار الشاطئية (Beach Wells) الثلاثة المغذية للمحطة و أنبوب ضخ الأجاج (Brine) الناجم من عملية التحلية.

 

 

 

أحواض تجميع و معالجة المياه العادمة في خان يونس

انتقل الوفد الزائر إلى محافظة خان يونس للتعرف على أحواض تجميع و معالجة المياه العادمة الواقعة غربي المحافظة بالقرب من منطقة المواصي و مخاطرها على الصحة العامة و البيئة و لاسيما أثرها على الخزان الجوفي و مياه منطقة المواصي و البيئة البحرية نظرا لقذف مخرجاتها شبه المعالجة في البحر عبر أنبوب ناقل و الذي تمت معاينته من قبل الوفد الزائر.

 

 

 

محطة معالجة المياه العادمة في رفح

اختتم الوفد الزائر رحلته البيئية في محافظة رفح بتوجهه في البداية إلى خزان و محطة ضخ مياه رفح (Water Storage Tank and Booster Pumping Station – Rafah) الذي افتتح خلال عام 2011 و تم تمويله من قبل الهلال الأحمر التركي ضمن مشروع تحسين كمية مياه الشرب في قطاع غزة. انتقل الوفد أخيرا إلى محطة معالجة المياه العادمة في رفح التي تستقبل يوميا ما مقداره 12 الف كوب من المياه العادمة المنتجة في محافظة رفح، حيث كان في استقبال الوفد المهندس / رافي أبو حسون – مدير محطة المعالجة و الذي اصطحب الوفد في جولة داخل المحطة شرح من خلالها تطور مراحل المعالجة مبتدئا بغرفة إزالة الرمال (Grit Removal Chamber) و من ثم حوض الترسيب (Sedimentation Tank) و حوض المعالجة اللاهوائية (Anaerobic Treatment Lagoon) و أبراج المعالجة الحيوية الهوائية أو المرشحات الدوارة (Biotowers = Trickling Filters) و منتهيا بحوض الترشيح الذي تقذف مياهه في آخر المطاف إلى البيئة البحرية عبر أنبوب ناقل تمت معاينته من قبل الوفد الزائر.

 

x