قسم الأحياء ينظم ورشة علمية أسراب الجراد الصحراوي التي تغزو فلسطين و جيرانها

قسم الأحياء ينظم ورشة علمية أسراب الجراد الصحراوي التي تغزو فلسطين و جيرانها



نظم قسم الأحياء بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية ورشة علمية متخصصة حول أسراب الجراد الصحراوي التي غزت فلسطين ، وحضر الورشة التي انعقدت بقاعة الاجتماعات بمبنى الإدارة وأعضاء هيئة التدريس الأستاذ الدكتور نظام الأشقر – عميد كلية العلوم, والدكتور عبد الفتاح عبد ربه-رئيس اللجنة التحضيرية، والدكتور إسماعيل عبد العزيز- رئيس اللجنة العلمية , والمهندس صالح بخيت- من الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي في وزارة الزراعة, والأستاذ كمال الشيخ عيد والأستاذ محمد العجوز- من قسم الإنتاج النباتي والوقاية بجامعة الأزهر, والأستاذ نضال فياض – من قسم الأحياء بكلية العلوم, و عدد من المختصين من: وزارة الزراعة، ووكالة الغوث الدولية، وجامعة الأزهر، ومنظمة الفاو , وجمع من طلاب وطالبات القسم.

من ناحيته,أشاد  الأستاذ الدكتور الأشقر بالأنشطة المستمرة التي يعقدها قسم الأحياء، و مواكبتها للأحداث الجارية التي تهم المجتمع الفلسطيني، وشجع التواصل بين الجامعات والوزارات و الإدارات في عقد الأنشطة المجتمعية الهادفة.

 

بدوره,  أوضح الدكتور عبد ربه أن الجراد مشكلة إقليمية خطيرة تؤثر علي الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي،  مشيراً إلى أن تواجدها الأخير في قطاع غزة كان محدوداً ، وتحدث الدكتور عبد ربه عن دور قسم الأحياء في عقد الأنشطة وورش العمل التي تلقي الضوء على القضايا محور الاهتمام في البيئة الفلسطينية.

وناقشت ورشة العمل أربع أوراق علمية حيث تحدث  الدكتور عبد ربه عن الجراد الصحراوي، وبين  خطره من حيث فقد المحاصيل، والتسبب في المجاعات، ونوه الدكتور عبد ربه إلى الظروف التي يتكاثر فيها الجراد وأطواره،  وأثر مكافحة الجراد بالمواد الكيماوية على الإنسان،  و بعض الحيوانات التي تتغذي عليه، وأشار  الدكتور عبد ربه إلى حكم أكله، وآلية الأكل في عدد من البلدان.

 و  ناقش المهندس بخيت  دور وزارة الزراعة في مكافحة الجراد من خلال توفير العلاجات اللازمة, والتعاون مع مديريات الزراعة في المحافظات, والمعاينة والزيارة الميدانية, إلى جانب إرشاد المزارعين حول كيفية التعامل مع الجراد, والتواصل مع المنظمات الدولية والإقليمية من أجل مكافحته, وتنفيذ حملات وطنية. وأوصي المهندس بخيت بضرورة ابتعاث مهندسين للتدريب والتخصص في مجال المكافحة, والتنسيق الأمثل بين دول المنطقة, والتركيز علي تطوير المكافحة الحيوية.

 

و استعرض الأستاذ الشيخ عيد والأستاذ العجوز الأنواع المختلفة لحشرة الجراد المنتشرة في العالم والكوارث المتعلقة بها، وبينا أنواع الجراد، وهي:  الصحراوي, والمراكشي, والمستوطن, والأحمر, والبني, والإيطالي, وجراد الشجر، وأوضحا الفرق بين الجراد الانفرادي والرحال من نوع الجراد الصحراوي، وأطواره، وتكاثره، و ظروف نموه، و تحركاته  في الصيف والشتاء، ودوره في إحداث كوارث عالمية في عدد من الدول.

و وقف الأستاذ  فياض على الاستراتيجيات المتبعة في مكافحة الجراد الصحراوي من خلال المكافحة الميكانيكية, والفيزيائية, والزراعية, والبيولوجية, والكيماوية, و الحيوية.

x