قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية ينظم زيارة علمية لدراسة الوضع البيئي في محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا

قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية ينظم زيارة علمية لدراسة الوضع البيئي في محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا

 

 

نظم قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية رحلة علمية لطالبات القسم المسجلات لمساق علم البيئــــــــة (Ecology) بهدف دراسة الواقع البيئي و التنوع النباتي و الحيواني لمحطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا (Beit Lahia Wastewater Treatment Plant). أشرف على الرحلة البيئية الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه – أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسم الأحياء و مدرس مساق علم البيئة.
 
استقبل المهندس / رجب الأنقح – مدير محطة المعالجة – الوفد الزائر و قدم له شرحا وافيا عن محطة المعالجة من حيث كفاءة المعالجة فيها و تصميمها و الأحواض التي تتضمنها و المخاطر البيئية و الصحية الناجمة عنها. أوضح المهندس الأنقح أن محطة المعالجة تستقبل يوميا ما مقداره 25 – 30 الف كوب من المياه العادمة من شمال قطاع غزة و يتم معالجة تلك المياه جزئيا في أحواض المعالجة المختلفة، و بين المهندس الأنقح أن المياه الناتجة عن المحطة يتم ضخها إلى أحواض ترشيح (Infiltration Basins) في شمال و شرق محافظة شمال غزة. اصطحب المهندس الأنقح الوفد الزائر في جولة بين أحواض محطة المعالجة مبتدئا بغرفة إزالة الرمال (Grit Removal Chamber) و من ثم أحواض الترسيب الأولي و المعالجة اللاهوائية وأحواض المعالجة الهوائية و أحواض المعالجة الاختيارية و أخيرا حوض التلميع، كما بين المهندس الأنقح للوفد الزائر المخاطر البيئية و الصحية المتعلقة بالمحطة ولاسيما حوادث الغرق و انبعاث الغازات السامة و انتشار الطفيليات المعوية و البعوض و الآفات البيئية و تلوث المياه الجوفية بالنترات.
 
في ذات السياق، تعرف الوفد الزائر على بعض النباتات البرية التي تتواجد في محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا مثل الخروع و الكافور و الأكاسيا و الجميز و البوص الفارسي و السدر و الداتورة و الباذنجان البري و الحريق و خرفيش الجمال و ذيل القط و الدخان الشجري و مزايا تلك النباتات من حيث استخداماتها المحلية المتعددة. قام الوفد أيضا بمراقبة الطيور البرية الشائعة في المحطة باستخدام مناظير التكبير (Binoculars) و الكتب الدليلية للطيور و تعرف على أنواع متعددة من الطيور المائية و الأرضية الشائعة و منها الغرة و دجاجة الماء و القاوند (السماك أبيض الصدر) و البلشون الأبيض الصغير و أبو قردان و الجهلول (الشنقب) و الميناح الشائع و الرخمة السوداء و الغراب البلدي و الزقزاق الشامي و البلبل أصفر العجز و الدوري و الذعرة البيضاء و السنونو و اليمام الضاحك و الحمام الصخري و النورس أسود الظهر.
 

x