تحت شعار “تحديات تغير المناخ”: الاحتفال بقسم البيئة وعلوم الأرض بيوم البيئة العربي 2012

تحت شعار “تحديات تغير المناخ”: الاحتفال بقسم البيئة وعلوم الأرض بيوم البيئة العربي 2012

 

 

نظم قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية احتفالاً بمناسبة يوم البيئة العربي الذي يصادف الرابع عشر من أكتوبر، والذي انعقد هذا العام تحت شعار “تحديات تغير المناخ”   وانعقد الاحتفال في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية, بحضور معالي الدكتور علي الطرشاوي  -وزير الزراعة والسياحة, والدكتور كمالين كامل شعث -رئيس الجامعة الإسلامية، والدكتور نظام الأشقر -عميد كلية العلوم, والأستاذ سمير حرارة -رئيس قسم البيئة وعلوم الأرض, والأستاذة الدكتورة لورا لوسيرو الخبيرة في مجال المناخ, وعدد المختصين والمهتمين وممثلين عن بعض المؤسسات ذات العلاقة, وأعضاء من هيئة التدريس بالقسم، وجمع من طلبة كلية العلوم.

من جانبه، بين معالي الدكتور الطرشاوي أن الوضع الزراعي في قطاع غزة يشهد تطوراً ملموساً, حيث أن نسبة الغطاء الأخضر تجاوزت ( 35 %) من مساحة القطاع , بما يعادل ما قيمته ( 130 ألف دونم) مزروعة بالخضروات والزيتون واللوزيات والنخيل والحمضيات, وأوضح أن وزارة الزراعة قدمت مؤخراً عدد من المشاريع البيئية للمنحة القطرية، منها: مشروع معالجة المياه العادمة، واستخدامها في عملية الري, ومشروع تطوير مختبرات الوزارة.

 

بدوره، أكد الدكتور شعث على أن الجامعة الإسلامية مستمرة في أداء دورها في خدمة المجتمع الفلسطيني, من خلال الأنشطة العلمية والبرامج المختلفة ومشاريع الشراكة في مختلف المجالات، ومنها: المجال البيئي.

من ناحيته، دعا الدكتور الأشقر إلى تعزيز التوعية البيئية من خلال نشر ثقافة الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث, والحث على استخدام التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة،  وشجع على إعادة الصداقة بين الزراعة والبيئة.

وتخلل الحفل عرضاً لأوراق عمل لخبراء ومختصين في المجال البيئي والمناخي حول التغيرات المناخية وتأثراتها على: الزراعة، ومصادر المياه، ودور الطلبة تجاه البيئة الفلسطينية والعربية.

x