قسم الأحياء يناقش مشروع تخرج متميز حول المحنطات الحيوانية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة

قسم الأحياء يناقش مشروع تخرج متميز حول المحنطات الحيوانية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة

 

 

ناقش قسم الأحياء في الجامعة الإسلامية مشروع تخرج متميز و الأول من نوعه في قطاع غزة بعنوان “المجموعات الحيوانية الأرضية الفلسطينية المحفوظة في المؤسسات التعليمية و الثقافية في قطاع غزة”، و تكونت لجنة المناقشة من المشرف على المشروع د. عبد الفتاح نظمي عبد ربه و المناقشين أ.د. محمد رمضان الأغا و د. صلاح الدين يوسف أبو جادالله و حضر المناقشة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية و الطالبات في قسم الأحياء.

بينت الطالبة / نور جهاد مسلم في مشروع تخرجها بأن هدف دراستها يتمثل في إلقاء الضوء على الحيوانات الفلسطينية (ثدييات – طيور – زواخف – برمائيات) المحنطة و المحفوظة في متاحف الأحياء و مختبرات الوسائل التعليمية في الجامعات الفلسطينية الثلاث في قطاع غزة (الجامعة الإسلامية – جامعة الأزهر – جامعة الأقصى) إضافة إلى متحف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس جنوب قطاع غزة. أظهر المسح الذي أجرته الطالبة تسجيل ما مجموعه 267 عينة و 56 نوعا من الحيوانات المحنطة و المحفوظة في المؤسسات المعنية. تتضمن العينات المحفوظة 8 أنواع من الثدييات 24 نوعا من الطيور و 21 نوعا من الزواحف 3 أنواع من البرمائيات، كما أظهرت الدراسة ضعف الحالة الصحية لمتاحف الجامعات الفلسطينية المحلية بما لا يقدم خدمة علمية حقيقية لطلبة العلم و شرائح المجتمع الفلسطيني.
 
أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المحافل العلمية في قطاع غزة بإنشاء المتاحف العلمية التي تضم العينات الحيوانية المحفوظة بطريقة علمية صحيحة و إلى ضرورة توفير كادر فلسطيني مدرب في صيد و جمع و حفظ العينات الحيوانية بالإضافة إلى ضرورة تشجيع و تكثيف الدراسات التي تدرس البيئة الطبيعية الفلسطينية و تركز على قضايا التنوع الحيوي و صونه بشكل مستدام.

x