شجرة المورينجا بين الفوائد الطبية والغذائية

شجرة المورينجا بين الفوائد الطبية والغذائية

 

 

عقد قسم علوم الأرض والبيئة بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية بغزة وبالتعاون  مع جمعية المهندسين الزراعيين بمحافظات غزة يوم السبت الموافق 19/5/2012 م ومشاركة كريمة من الجمعية العلمية المصرية للمورينجا و اللجنة الزراعية لحزب الحرية والعدالة بجمهورية مصر العربية (اكتوبر)  ومشاركة الأخوة في نقابة المهندسين الزراعيين بالأردن الشقيق وبحضور نائب عميد كلية العلوم الدكتور / بشر عقيلان و أ. سمير حرارة رئيس قسم البيئة وعلوم الأرض وعدد غفير من المهندسين الزراعيين والمهتمين بالقضايا البيئية -  محاضرة علمية بعنوان “شجرة المورينجا بين الفوائد الطبية والغذائية”، وذلك بقاعة المؤتمرات بمبنى طيبة بالجامعة الإسلامية بغزة. 


وقد تحدث في بداية اللقاء نائب عميد كلية العلوم بالجامعة الإسلامية د. بشر عقيلان حيث أكد على أهمية التعاون والعمل المشترك الذي يخدم القطاع الزراعي وأن من سياسة الجامعة الإسلامية الانفتاح على جميع المؤسسات والتعاون معها من أجل خدمة الصالح العام، ومن جهته تحدث المهندس فايز شعراوي عضو نقابة المهندسين الزراعيين بالجيزة وأبدى سعادته لقيام هذا النشاط المشترك وتمنى استمراره في المستقبل، أما المهندس طارق عثمان عضو الجمعية العلمية المصرية للمورينجا فقد حمد الله عز وجل الذي سهل ويسر هذا النشاط بين الأشقاء وأكد على اهتمام حزب الحرية والعدالة بمد يد العون لجميع المسلمين والعرب من أجل النهوض بالقطاع الزراعي والارتقاء به، وكانت الكلمة الأخيرة لنقيب المهندسين الزراعيين بقطاع غزة المهندس يونس صالح الزيتونية الذي قدم الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا اللقاء مؤكدا على أن هذا النشاط هو امتداد لأنشطة عديدة سابقة مع نقابة المهندسين الزراعيين بالأردن الذي قدم لها ولرئيس لجنة دعم غزة فيها المهندس جمال راتب كل الشكر والتقدير لما قدموه ويقدمونه لإخوانهم في قطاع غزة الصامد.

ومن ثم ألقى أ. د. أبو الفتوح عبد الله رئيس الجمعية العلمية المصرية للمورينجا المحاضرة العلمية حول شجرة المورينجا. تبع ذلك العديد من الأسئلة والاستفسارات حول المحاضرة القيمة التي بين فيها مزايا هذه الشجرة وأهميتها من الناحية الطبية والغذائية وكل ما يتعلق بزراعتها والاستفادة منها في جميع المجالات .

x