برعايةٍ كريمةٍ من معالي وزير الزراعة أ.د.محمد رمضان الأغا وزارة الزراعة تستضيف وفداً بيئياً من قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية

برعايةٍ كريمةٍ من معالي وزير الزراعة أ.د.محمد رمضان الأغا وزارة الزراعة تستضيف وفداً بيئياً من قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية

 

 

استقبلت وزارة الزراعة في مدينة غزة وفداً بيئياً من قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية ممثلاً بالدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه أستاذ العلوم البيئية المساعد في قسم الأحياء و طالبات مساق التنوع الحيوي (Biodiversity ). هدفت الزيارة العلمية البيئية إلى تعريف الطالبات على مشروعات وزارة الزراعة المتعلقة بأشجار نخيل البلح (Date Palms ) – أحد أهم عناصر التنوع الحيوي النباتي في فلسطين – و الوقوف على حشرة سوسة النخيل الحمراء التي أصابت العديد من أشجار النخيل في قطاع غزة و التي بدورها تعتبر أخطر آفة تصيب أشجار النخيل في العالم و تسبب خسائر فادخة.

 

وبدأت الزيارة أول محطاتها في مبنى وزارة الزراعة حيث عقد الوفد لقاءً مطولاً مع معالي وزير الزراعة أ.د. محمد رمضان الأغا الذي استهل حديثة مرحباً بهذه الزيارة العلمية و الثناء عليها مبيناً أهمية العمل الميداني في الدراسات البيئية و الزراعية, و شرح معالي وزير الزراعة للوفد الزائر أهداف إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2010 – 2020 والتي أعدتها وزارة الزراعة في العام 2010، و تم توزيع كتاب الإستراتيجية بالإضافة إلى منشور خاص بسوسة النخيل على كامل أعضاء الوفد الزائر، كما تحدث معاليه عن استراتيجية الاقتصاد المقاوم (Resistant Economy ) الذي تسعى وزارة الزراعة لتشجيعه و توفير الدعم له.

 

قدم أ. فايز الشيخ – مدير العلاقات العامة و الإعلام بوزارة الزراعة – للوفد الزائر في مبنى الوزارة عرضا مصورا باسم حصاد الخير تناول فيه مشروعات وزارة الزراعة المختلفة و المتمثلة في إنتاج الكمبوست (Compost ) المعرف باسم السماد العضوي أو الدبال، و الزراعة العضوية (Permaculture )، و الاستزراع السمكي (Pisciculture )، و إنتاج فطر عش الغراب (Mushroom Production )، و مشروعات مشاتل النخيل و الزيتون و اللوزيات و الفواكه و النباتات العطرية و الطبية، بالإضافة إلى أهم المختبرات الحديثة التي افتتحتها وزارة الزراعة.

  

ثم قام الوفد بزيارة المختبر المركزي لمبيدات الآفات في مدينة غزة حيث قدم المختصون شرحا نموذجيا لكل مختبر أو قسم و منها قسم زراعة الأنسجة (Tissue Culture ) و مختبر تحليل جودة و بقايا المبيدات الكيميائية (Chemical Pesticides ) و مختبرات الفطريات و الديدان الأسطوانية (Nematodes ).

 

واصل الوفد الزائر مشواره إلى مدينة بني سهيلا في محافظة خانيونس بصحبة المهندس الزراعي/ محمود الجوراني مدير دائرة المشاريع بوزارة الزراعة للاطلاع على أحد البساتين المزروعة بأشجار النخيل و المصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء (Red Palm Weevil = Rhynchophorus ferrugineus ) حيث التقى الوفد بالمهندسين الزراعيين ناهض السبع و وائل ثابت اللذين قدما شرحا تفصيليا عن الحشرة و أطوار حياتها و مخاطرها و كيفية إصابة أشجار النخيل بها و سبل و خطوات إعدام الأشجار المصابة عمليا. تمكن الوفد الزائر خلال الزيارة من معاينة كافة أطوار حشرة سوسة النخيل الحمراء (الحشرة البالغة و البيض و اليرقة و العذراء) و مدى خطورتها على أشجار النخيل.

 

في ختام الزيارة العلمية، توجه الوفد إلى مشروع حدائق ذات بهجة للفواكه و من ثم إلى مزرعة بيروحاء الكويت للنخيل و التي تعتبر من أكبر مشاتل النخيل في المنطقة و أسست بالشراكة مع جمعية الرحمة العالمية الكويتية و كان في استقبال الوفد المهندس الزراعي / جمال أبو سعدة الذي بدوره قدمً نبذة عن مشروع بيروحاء الكويت للنخيل منوهاً إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تضمنت تدشين 15,000 فسيلة من النخيل، كما استطرد إلى أهمية النخيل كمحصول استراتيجي و بيئي مقاوم تقوم عليه العديد من الصناعات الغذائية الهامة في البيئة الفلسطينية.

x