قسم البيئة و علوم الأرض ينظم رحلة علمية ترفيهية لطالبات المستوى الأول بكلية العلوم

قسم البيئة و علوم الأرض ينظم رحلة علمية ترفيهية لطالبات المستوى الأول بكلية العلوم

 

 نظم قسم البيئة و علوم الأرض بالجامعة الإسلامية رحلة علمية ترفيهية لطالبات المستوى الأول بكلية العلوم يوم الخميس الماضي وهدفت الرحلة إلى تعريف و زيادة وعي الطالبات الدارسات لمساق مدخل في علوم الأرض والبيئة بالواقع البيئي لقطاع غزة و المشاكل البيئية التي يعاني منها . شارك في الرحلة قرابة ال 250 طالبة ورئيس قسم البيئة وعلوم الأرض ولفيف من أساتذة و معيدات القسم .

بدأت الرحلة البيئية مشوارها العلمي بزيارة محطة الشيخ عجلين لمعالجة  مياه الصرف الصحي حيث وزعت الطالبات على مجموعات و تم شرح آلية عمل المحطة من قبل مهندسي المحطة و كذلك أساتذة القسم ، حيث قام أ. سمير حرارة رئيس قسم البيئة وعلوم الأرض وكذلك الدكتور/.ياسر النحال بإعطاء فكرة عامة عن المحطة و طريقة عمل الأحواض و أيضا تحدث أ.علاء الجعب وأعطى فكرة عن عمل أبراج المعالجة الحيوية أل  Bio tower  .

استكملت الرحلة طريقها إلى وادي غزة حيث شرح الأساتذة للطالبات أهمية وادي غزة من الناحية الجيولوجية و التراثية و البيئية و المشاكل التي يعاني منها الوادي . كذلك تم تعريف الطالبات على الأراضي الرطبة و أهميتها البيئية و ان وادي غزة يعتبر المنطقة الوحيدة في القطاع و الذي أعلن عنه كأراضي رطبة عام 2000م من قبل السلطة الفلسطينية . كذلك تعرفن على أهم الطيور و النباتات التي تقطن الوادي اما متوطنة أو مهاجرة  ، و من أمثلتها نباتات الأثل و الجميز و الأكاسيا و كذلك التعرف على الطيور الموجودة في الوادي من أمثلة السمان و البلشون الأبيض و الكرسوع  و السنونو و دجاج الماء و أبو قردان و الهدهد .

هذا بالاضافة الى تعريف الطالبات على  cyanobacteria  الموجودة في الوادي و أهميتها البيئية و اهم الدراسات الحديثة التي تجرى عليها. كذلك تم التطرق الى مشكلة تلوث وادي غزة بمياه المجاري و القادمة من محطة غزة و المنطقة الوسطى و تلويثها لمياه البحر و البيئة الساحلية و ما نتج عنها من إشكاليات بيئية

بعد ذلك انتقلت الرحلة من الجانب العلمي إلى الجانب الترفيهي حيث انتقلت الطالبات إلى ملاهي البشير ثم إلى منتجع النور جنوب مدينة غزة للراحة و الترفيه و تناول طعام الغذاء .

x