قسم الأحياء ينظم رحلة علمية لدراسة اللافقاريات البحرية في قطاع غزة

قسم الأحياء ينظم رحلة علمية لدراسة اللافقاريات البحرية في قطاع غزة

 

 

نظم قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية رحلة علمية لدراسة لافقاريات البيئة البحرية في قطاع غزة. هدفت الرحلة إلى تعريف و زيادة وعي طالبات مساق علم حيوان اللافقاريات (Invertebrate Zoology ) ببعض أنواع الكائنات اللافقارية الشائعة و المتواجدة في البيئات البحرية و الساحلية في قطاع غزة. أشرف على الرحلة العلمية الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه أستاذ العلوم البيئية المساعد في قسم الأحياء و مدرس مساق علم حيوان اللافقاريات.

 

بدأت الرحلة العلمية مشوارها بزيارة مرسى الصيادين في مدينة غزة (Gaza Fishing Port ) للتعرف على طبيعته و أهم الحيوانات اللافقارية فيه و قامت الطالبات بجمع العديد من العينات اللافقارية في أكياس و عبوات معدة خصيصا لذلك و من أهمها القواقع البحرية مختلفة الأحجام و الأشكال و الألوان و ذات الالتفاف اليميني و التي تنتمي إلى طائفة البطنقدميات (Gastropoda )، و الأصداف (Shells ) و المحارات (Oysters ) ذات الألوان الزاهية التي تمثل طائفة إسفينيات القدم أو ذوات المصراعين (Bivalvia ) و الصدفة الداخلية أو الريشة (Pen ) الخاصة بحيوان الحبار (Cuttlefish )، بالإضافة إلى بعض المفصليات البحرية (Marine Arthropods ) مثل أبي جلمبو أو الكابوريا (Crabs ) و الجمبري (Prawn ) و جراد البحر (Crayfish ) التي يتم صيدها في مرسى الصيادين. قام الوفد أيضا بجولة في عرض البحر و مرسى الصيادين بارتياد أحد قوارب الصيد المتاحة.

 

انتقل الوفد الزائر إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة و التقى بكل د. اياد عطا الله و م. جهاد صلاح و م. محمد أبو طير الذين تحدثوا عن الزراعة المائية (Aquaculture ) للافقاريات البحرية و الأنواع الشائعة من اللافقاريات البحرية في قطاع غزة و لاسيما الأنواع ذات القيمة الاقتصادية، ثم تمكن الوفد من معاينة مختبر الإدارة العامة للثروة السمكية و التعرف على الأنواع المحفوظة مثل الأخطبوط الشائع (Common Octopus ) و الحبار و الأقلام (Squids ) و كلها ينتمي إلى طائفة الرأسقدميات (Cephalopoda ). في ذات المكان، قامت الطالبات بزيارة حسبة السمك و تعرفن على أنواع اللافقاريات البحرية ذات القيمة الاقتصادية و التي تعرض بكميات أكبر للبيع.

 

اختتمت الرحلة العلمية مشوارها بزيارة البيئة الشاطئية ذات الطبيعة الصخرية في دير البلح للتعرف على شقائق النعمان (Sea Anemones ) و بلح البحر (Sea Mussels )، كما قامت الطالبات بجمع عينات عديدة من الأصداف و القواقع البحرية التي ينمو على ظهورها برنقيلات أو أطومات البلوط الجالسة (Acorn Barnacles )، بالإضافة إلى عينات صغيرة أخرى من حيوان الاسفنج (Sponges ) و شعاب المرجان (Corals ). تمكنت الطالبات أيضا من معاينة بعض الديدان الحلقية (Annelids ) التي يقوم الصيادون بالحصول عليها من رمال البحر لاستعمالها اللاحق كطعم لصيد الأسماك البحرية باستخدام السنارة.

x