قسم العلوم الطبية المخبرية ينظم يوماً لمناقشة أبحاث تخرج الطالبات

قسم العلوم الطبية المخبرية ينظم يوماً لمناقشة أبحاث تخرج الطالبات

قام قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم بمناقشة عدد من مشاريع التخرج لطالبات القسم بحضور كل من نائب عميد كلية العلوم د. زياد أبو هين ورئيس القسم أ. أحمد سلمي  ود. عبد الرؤوف المناعمة أستاذ مساق أساليب البحث ومنسق مشاريع التخرج وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في القسم وبحضور لافت من طالبات القسم وذويهم، وتم مناقشة ثمانية مشاريع تخرج وجميعها أبحاث تطبيقية تلمس الجانب الصحي في قطاع غزة، وأظهرت إحدى الدراسات أن أكثر من 80% من مقابض الأبواب في أحد مشافي قطاع غزة تحتوي على ميكروبات تم التعرف على بعض الممرضات منها وأنها أيضاً مقاومة للمضادات الحيوية،  ودراسة أخرى أظهرت انخفاضاً ملحوظاً في نسب الإصابة بمرض السل الرئوي في دراسة أُجريت على بيانات من سنة 2000-2010 ودراسة أخرى استطاعت الباحثات من خلالها إثبات فعالية بعض النباتات في القضاء على مجموعة من الميكروبات الممرضة،  ومن هذه النباتات قشر الرمان والكركديه والحناء والصبار.  وفي دراسة نوعية استطاعت الباحثات عزل بكتيريا لها القدرة على تكوين كربونات الكالسيوم التي من شأنها أن تستخدم في تطبيقات عديدة في مجالات تحسين التربة والبناء والطرق.  وتطرقت إحدى الدراسات إلى العوامل المؤثرة على مستوى فقر الدم بين النساء الحوامل في قطاع غزة وأخرى تطرقت إلى انتشار الطفيليات الممرضة في مخيمات اللاجئين في قطاع غزة،  وأظهرت هذه الدراسة أن العام 2010 شهد تحسناً ملحوظاً وقد أشرف على هذه الدراسة د. عدنان الهندي الأستاذ المشارك بقسم الأحياء.  وفي دراسة مثيرة أُجريت باستطلاع 400 شخص أظهرت أن ما نسبته 70% من المستطلعة آراؤهم يتناولون المضادات الحيوية دون استشارة طبيب.

 من جانبه أوضح منسق مشاريع التخرج الدكتور/ عبد الرؤوف المناعمة أهمية تدريب الطلبة على البحث العلمي في مرحلة البكالوريوس،  وطالَب بتوفير كل الإمكانات التي من شأنها أن توفر الجو المناسب للبحث العلمي.

وشدد رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية الأستاذ/ أحمد سلمي على أن قسم العلوم الطبية المخبرية يهتم بنوعية الخريجين وأنه يقوم بمتابعتهم على المستوى الشخصي والوظيفي وتحدث عن إنجازات القسم في الأعوام القليلة الماضية.

من ناحيته أشاد نائب عميد كلية العلوم الدكتور/ زياد أبو هين  بمستوى الأبحاث المقدمة للمناقشة وأفاد أنه يمكن مقارنتها بأبحاث الماجستير من ناحية عنوانيها وحجم العمل،  وأكد أيضاً على أهمية البحث العلمي والدور الرائد لكلية العلوم في هذا المجال.

x