قسم العلوم الطبية المخبرية ينظم يوماً لمناقشة أبحاث تخرج الطلاب

قسم العلوم الطبية المخبرية ينظم يوماً لمناقشة أبحاث تخرج الطلاب

 قام قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم بمناقشة عدد من مشاريع التخرج لطلاب القسم بحضور كل من نائب عميد كلية العلوم د. زياد أبو هين ورئيس القسم أ. أحمد سلمي  ود. عبد الرؤوف المناعمة أستاذ مساق أساليب البحث ومنسق مشاريع التخرج وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالقسم وبحضور لافت من طلبة القسم وذويهم، وتم مناقشة ثمانية مشاريع تخرج وجميعها أبحاث تطبيقية تلمس الجانب الصحي والبيئي في قطاع غزة، وشارك في مناقشة الطلبة كل من: أ.د. محمد عيد شبير وأ.د. فضل الشريف ود. عدنان الهندي ود. عاطف مسعد.

حيث أظهرت إحدى الدراسات أن هنالك ما نسيته 7.5% من اللحوم المجمدة ملوثة بالبكتيريا الضارة، وفي دراسة أخرى أظهرت أن زيادة عدد الجينات المعطوبة المرتبطة بمرض الثرمبوفيليا يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض عند النساء الحوامل، كما أوضحت أن ارتفاع العمر يعتبر عامل مهم في حدوث الإجهاضات، وفي دراسة هي الأولى من نوعها قام أحد الطلاب بإجراء اختبار لمعاجين الأسنان وتأثيرها على البكتيريا المسببة للتلوث، وأوضحت الدراسة أن معجون الأسنان (كلوس أب) هو من أفضل معاجين الأسنان وأن استخدام أكثر من معجون يقلل من الإصابة بتسوس الأسنان.

من جانبه أوضح منسق مشاريع التخرج الدكتور عبد الرؤوف المناعمة مدى أهمية الالتزام الذي أبداه طلبة القسم وحرصهم على إتمام الدراسات رغم الصعوبات التي واجهتهم، ودعا الطلبة الخريجين إلى المزيد من الجهد وسلوك دروب البحث العلمي في مرحلة ما بعد البكالوريوس وطالَب بتوفير كل الإمكانات التي من شأنها أن توفر الجو المناسب للبحث العلمي .

وشدد رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية الأستاذ أحمد سلمي على أن قسم العلوم الطبية المخبرية يهتم بنوعية الخريجين وأنه يقوم بمتابعتهم على المستوى الشخصي والوظيفي، وتحدث عن إنجازات القسم في الأعوام القليلة الماضية، ومنها المساهمة في تغيير المسمى الوظيفي إلى أخصائي تحاليل طبية بدلاً من مساعد فني مختبر.

من ناحيته أشاد نائب عميد كلية العلوم الدكتور زياد أبو هين بقسم العلوم الطبية المخبرية و بمستوى الأبحاث المقدمة للمناقشة، وأكد أيضاً على أهمية البحث العلمي والدور الرائد لكلية العلوم في هذا المجال.

x