قسم الأحياء ينظم رحلة بيئية لمحمية وادي غزة الطبيعية

قسم الأحياء ينظم رحلة بيئية لمحمية وادي غزة الطبيعية

 نظم قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية رحلة علمية لكامل محمية وادي غزة الطبيعية (Wadi Gaza Nature Reserve ) في قطاع غزة. هدفت الرحلة إلى تعريف و زيادة وعي طلبة القسم الدارسين لمساق علم البيئة (Ecology ) بالواقع البيئي للمحمية الطبيعية من حيث تنوع الحياة البرية فيها و المشكلات البيئية التي تتهددها. أشرف على الرحلة العلمية الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه أستاذ العلوم البيئية المساعد و مدرس مساق علم البيئة في قسم الأحياء.

بدأت الرحلة البيئية مشوارها العلمي بزيارة الأراضي الرطبة (Wetlands ) بالقرب من مصب الوادي في البيئة البحرية للتعرف على ماهيتها و تنوعها الحيوي (Biodiversity ). أعطى د. عبد ربه في البداية و نبذة علمية عن ماهية و خصائص الأراضي الرطبة و أهميتها البيئية و الاقتصادية و الاستجمامية و لاسيما بما يتعلق بمشاهدة الطيور (Birding ). تعرف الطلبة في هذا النظام البيئي على البيئة النباتية (Plant Ecology ) ممثلة بالأنواع السائدة مثل نباتات الأثل و الطلح و الجميز و الأكاسيا و الكافور (الكينيا) و التمباك (الدخان الشجري) و السدر (النبق) و الخروع و البوص الفارسي و الحلفا و العوسج و القطف (الملاح) و الباذنجان البري و رشاد البحر و نرجس البحر و الغاسول (نبات الثلج) و إصبع الجارية و نبات نار المستنقعات الذي يغزو المنخفضات الملحية في وادي غزة، كما تمكن الطلبة باستخدام مناظير الرؤية (Binoculars ) من التعرف على التنوع الحيواني (Animal Diversity ) للأراضي الرطبة و البيئات المجاورة و منها طيور الزقزاق الشامي (القطا) و البلشون الأبيض الصغير و الكرسوع (أبو المغازل) و السنونو و دجاج الماء و أبو قردان و الشنقب و أبو الرؤوس المطوق و العصفور المنزلي و الغراب البلدي و اليمامة الضاحكة و اليمامة القمرية و الحمام الصخري و البلبل أصفر العجز و القاوند (صائد السمك ابيض الصدر) و الهدهد و الفسية و الوروار الأوروبي، و بما يخص الزواحف  (Reptiles ) تمكن الطلبة من معاينة السحلية الشائعة و الحردون و سلحفاة الماء العذب (Caspian Terrapin ) التي تعيش فقط في مياه وادي غزة في قطاع غزة.

استكملت الرحلة البيئية مشوارها سيرا على الأقدام من غرب المحمية إلى شرقها للتعرف على العديد من الظواهر و المشكلات البيئية السائدة في حرم محمية وادي غزة الطبيعية حيث وقف الطلبة على مشكلة المياه العادمة (Wastewater ) التي تقذف في مجرى الوادي بمعدل يتجاوز 20,000 كوب يوميا مما يؤثر سلبا على الوضع البيئي و الصحي للمحمية و المناطق المجاورة، و مشكلة النفايات الصلبة (Solid Wastes ) بمختلف أنواعها المنزلية و الزراعية و النفايات الخطرة (Hazardous Wastes ) و النفايات الإنشائية (Construction Wastes ) و الحيوانات النافقة (Dead Animals )، كما تمكن الطلبة من مشاهدة التعديات على حرم المحمية و الرعي الجائر (Over-grazing ) و قطع الأشجار.

في شرق وادي غزة، وقف الطلبة على مشكلة استخراج الزلط و الحصمة (Aggregate Extraction ) و عمليات التنخيل (Sieving ) و النقل من مجرى الوادي، حيث بين د. عبد ربه الآثار البيئية المترتبة على استخراج الحصمة من حيث سهولة التعرية و الانجراف و زيادة تلوث المياه الجوفية بسبب الحفر العميقة المترتبة على استخراج الحصمة و التي يصل عمق بعضها إلى 25 مترا، إضافة إلى تدمير العديد من الأنواع النباتية مثل الكافور و السدر و الأثل و الطلح و ما تحوي تلك الأشجار و الشجيرات من عناصر التنوع الحيوي الحيواني.

x