قسم الأحياء ينظم رحلة علمية للبيئتين البحرية و الساحلية في قطاع غزة

قسم الأحياء ينظم رحلة علمية للبيئتين البحرية و الساحلية في قطاع غزة

 نظم قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية رحلة علمية إلى البيئتين البحرية و الساحلية في قطاع غزة. هدفت الرحلة إلى تعريف و زيادة وعي طلبة مساق علم البيئة (Ecology ) بواقع و قضايا البيئتين البحرية و الساحلية في القطاع. أشرف على الرحلة العلمية الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه أستاذ العلوم البيئية المساعد في قسم الأحياء.

بدأت الرحلة العلمية مشوارها بزيارة مزرعة الأميرة لتربية الأسماك في بيت لاهيا حيث قدم العاملون في المزرعة شرحا عن ماهية الاستزراع السمكي و أهميته و العقبات التي تواجهه، كما تعرف الطلبة على الأنواع السمكية المستزرعة في القطاع. واصلت الرحلة مشوارها إلى مرسى الصيادين في مدينة غزة، قدم م. جهاد صلاح من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة شرحا مستفيضا عن نشأة مرسى الصيد و أهميته و أهم المشكلات البيئية المتعلقة به. تناول م. صلاح أيضا مخاطر بعض معدات الصيد السمكي على الأحياء البحرية، كما تعرف الطلبة على الأنواع السمكية المتواجدة في حسبة السمك بمدينة غزة.

في محمية وادي غـــــــزة الطبيعية قدم د. عبد ربه شرحا وافيا عن المشاكل البيئية في الوادي و أهم الأنواع النباتية الساحلية السائدة بالقرب من البحر و النظام البيئي الرطب لوادي غزة، كما تمكن الطلبة من التعرف على شقائق النعمان (Sea Anemones ) و بلح البحر (Sea Mussels ) ككائنات بحرية تزخر بها البيئة الشاطئية في دير البلح و مناطق أخرى في قطاع غزة. في ختام الرحلة ، توجه الطلبة لمنطقة المواصي في جنوب قطاع غزة حيث تعرف الطلبة على أهمية المواصي كنظام بيئي فريد من نوعه في قطاع غزة من الناحيتين الزراعية و البيئية فضلا عن الناحية الاستجمامية. في المواصي أيضا، شرح د. عبد ربه عن الفوائد البيئية المتعددة التي تقدمها الكثبان الرملية مثل تدعيم عناصر الحياة البرية و تغذية الخزان الجوفي فضلا عن القيم التضاريسية و الإستراتيجية و الاقتصادية و السياحية و الاستجمامية التي تتمتع بها.

x