وحدة مراقبة الشاطئ  و المياه البحرية

1. مقدمة

في جميع أنحاء العالم، تميل جودة المياه البحرية إلى الانخفاض بسبب الأنشطة البشرية. وعلاوة على ذلك، فإن زيادة السكان في المناطق الساحلية، جنبا إلى جنب مع تطوير البنية التحتية المرتبطة بها تؤدي إلى زيادة احتمال تلوث المياه الساحلية. وفقا لذلك فإن المراقبة الدائمة، والسيطرة، ومنع تلوث المياه الساحلية تعتبر أولوية و مصدر قلق كبير في جميع أنحاء العالم.

المصدر الرئيسي للتلوث في المنطقة الساحلية من قطاع غزة هو تصريف المياه العادمة غير المعالجة على طول الخط الساحلي لقطاع غزة. في قطاع غزة، وهناك أربع محطات معالجة في قطاع غزة (بيت لاهيا، غزة، رفح وخانيونس) لجمع ومعالجة مياه الصرف الصحي إلى مستوى يسمح التخلص منها بشكل آمن وعدم تلويث البيئة. فعالية هذه المحطات متفاوتة لكنها تعتبر منخفضة للغاية ويتم التخلص من النفايات السائلة غير المعالجة أو المعالجة جزئيا إلى شاطئ البحر الأبيض المتوسط. في كثير من الأحيان، وذلك لأسباب مالية، أو نتيجة لإغلاق المعابر المستمر لغزة التي تعيق الاستيراد للمواد وقطع الغيار اللازمة لتشغيل مرافق معالجة النفايات والمياه و عدم إجراء الصيانة الدورية اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، النمو السكاني الطبيعي دون التوسع السليم لمحطات المعالجة أيضا  أثر سلباً على كفاءة هذه محطات المعالجة. وفقا لتقرير الأمم المتحدة، فإن مياه البحر الأبيض المتوسط ​​تستقبل يوميا ما بين 50 و 60 مليون لتر من مياه الصرف الصحي المعالجة جزئيا وغير المعالجة من قطاع غزة. ونتيجة لذلك، فأن الشواطئ أمام مدينة غزة، مخيم الشاطئ، ومدينة الزهراء ودير البلح ملوثة بشدة كنتيجة لتصريف مياه الصرف الصحي.

الكثير من البحوث و الدراسات ربطت السباحة في المياه الملوثة مع التأثيرات الضارة بصحة الإنسان. ويمكن أن يتعرض الناس لمسببات الأمراض (الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض) في المياه الترفيهية من خلال ابتلاع أو استنشاق أو ملامسة المياه الملوثة خلال السباحة أو الأنشطة الترفيهية الأخرى. هذه الأمراض تشمل التهاب الحلق والإسهال؛ التهابات الجهاز التنفسي والأذن والعين والجلد، وأمراض أكثر خطورة مثل التهاب السحايا والتهاب الكبد.

مشكلة حديثة مثيرة للاهتمام على مستوى العالم و هي مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. هذه الظاهرة التي تنشأ بشكل كبير في المستشفيات قد تنتقل إلى مياه الشاطئ عبر المياه العادمة خاصة بأنه لا يوجد معالجة خاصة لمياه المستشفيات بشكل عام. و تضخ مياهها العادمة إلى محطات المعالجة و التي أسلفنا في الحديث بعدم كفاءتها. هذه المشكلة قد تعقد عملية علاج الالتهابات المتكسبة من المياه الملوثة.

هناك قضايا عديدة يمكن إثارتها عند الحديث عن تلوث مياه البحر بالمواد العضوية بجانب القضايا المتعلقة بالصحة العامة. إن ظاهرة الإثراء الغذائي و ما تحدثه من تذبذب في مستويات الأكسجين الذائب قد تؤثر على الحياة البحرية و تدمر الأنظمة البيئية الشاطئية و تهدد الثروة السميكة الهشة.

إنشاء الوحدة مثل أولوية وذلك للأسباب التالية:

1. تصريف مياه المجاري غير المعالجة إلى الشاطئ مما يسبب المخاطر الصحية العامة.

2. الأثر البيئي للتلوث مياه البحر لا تؤثر فقط على البيئة المحلية ولكن أيضا بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى.

3. هناك عدد قليل من البيانات المنشورة تظهر زيادة حجم مشكلة التلوث في المنطقة الساحلية لقطاع غزة.

4. لا توجد برامج مراقبة لتقييم مستوى الملوثات من أي جهة، وبالتالي، لا يتم إبلاغ الجمهور عن المناطق غير الآمنة.

5. وهذه الوحدة ربما تساهم في خفض الآثار الصحية والبيئية السلبية من خلال برنامج رصد وإطلاق حملة توعية عامة.

6. والمزيد من الاهتمام في تلوث المياه البحرية يؤدي أيضا إلى زيادة في البحوث والدراسات الخاصة على نوعية المياه الترفيهية من قبل الوكالات المحلية والأوساط الأكاديمية والكيانات البحثية الأخرى.

الأهداف والغايات

 والهدف العام من إنشاء هذه الوحدة هو العمل على ضمان بيئة ساحلية آمنة وصحية من خلال رصد نوعية المياه البحرية في الشواطئ ذات الأولوية العالية التي تقع على طول ساحل قطاع غزة وإخطار الجمهور عندما يكون هناك مخاطر محتملة على الصحة العامة.

 تخدم الوحدة في تحقيق الأهداف التالية

 الرصد الروتيني لشواطئ قطاع غزة من خلال تقييم نوعية المياه الميكروبيولوجية التي قد تشير إلى احتمال وجود الجراثيم المسببة للأمراض.

1.      وضع معايير جودة للمياه المستخدمة للأغراض الترفيهية.

2.     توفير البيانات لصانعي القرار، والتي من المتوقع أن تساعد في صياغة السياسات التي يمكن أن تقلل من مستوى التلوث.

3.     زيادة مستوى الوعي بأهمية المحافظة على نوعية المياه بين مختلف القطاعات المعنية.

4.     تعزيز فهم الجمهور والوعي بظاهرة تلوث المياه الشاطئ وإخطار الجمهور عندما يكون هناك خطر محتمل على الصحة العامة.

5.     تطوير مهارات الطلاب البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا وكذلك موظفي المختبرات في المؤسسات المختلفة غزة من خلال التدريب والمشاركة الإيجابية في إجراء البحوث والدراسات

 

أنشطة الوحدة

تنفيذ الرصد بشكل متقطع و ذلك بسبب عدم توفر الموارد المالية

تنفيذ بعض الدراسات التي يقوم بها طلبة الدراسات العليا أو أعضاء الهيئات التدريسية بالجامعة

المشاركة في المؤتمرات و الندوات المتخصصة

المشاركة الإعلامية التثقيفية

الفحوصات التي يمكن للوحدة القيام بها

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

البكتيريا القولونية البرازية

المكورات المعوية البرازية

الايشريشيا القولونية

درجة الحرارة

عمق سيكي (العكارة)

الإشعاعية (مقياس نفاذية الضوء)

الأكسجين الذائب

الملوحة

التوصيل

ودرجة الحموضة

المغذيات (النيتروجين والفوسفور مختلف المركبات)

المواد الصلبة العالقة

الكلوروفيل

والعوالق النباتية

BOD (الطلب على الأكسجين الكيميائي الحيوي)

COD (الطلب على الأكسجين الكيميائي)

فحوصات خاصة بالمبيدات الحشرية

فحوصات خاصة بالمعادن الثقيلة

العاملين

 • يدير الوحدة  مجموعة من الخبراء في مجالات علم الأحياء المجهرية، علم الأحياء البحرية والعلوم البيئية.

• يتم جمع العينات والمسح الميداني من قبل الفنيين العاملين بمركز الدراسات البيئية و الريفية و طلبة الدراسات العليا  الذين عينتهم المجموعة.

مختبرات الوحدة

تخدم الوحدة مجموعة من المختبرات موزعة كالتالي

1.مختبر الميكروبيولوجي في قسم العلوم الطبية المخبرية

2.مختبرات قسم الأحياء

3.مختبرات مركز الدراسات البيئية و الريفية

4.مختبرات قسم البيئة و علوم الارض

معوقات العمل بالوحدة

1.نقص بعض التجهيزات و المعدات

2. نقص مستلزمات المختبرات من كيماويات و مستهلكات

Afifi, S., Elmanama, A., Shubair M., (2000). Microbiological assessment of beach quality in Gaza Strip. Egypt. J. Med. Lab. Sci.,Vol  9, No. 1,

Afifi, S., Bahr, S, and Elmanama, A. Evaluation of Seawater and Beach Quality in Gaza Governorate/Palestine.

Elmanama, A., Fahd, M, Afifi, S., Abdallah, S and Bahr S. (2004): Microbiological Beach Sand Quality in Gaza Strip in Comparison to Seawater. Environmental Research. Environ Res. 2005 Sep;99(1):1-10.

Elmanama, A., Afifi, S. and Bahr S. (2006): Seasonal and Spatial Variation in the Monitoring Parameters of Gaza Beach during 2002-2003. Environmental Research Journal. 2006;101(1):25-33.

Elmanama, A, Elkichaoui A, Mohsen, M. (2006): Contribution of Hospital Wastewater to the Spread of Antibiotic Resistance in Comparison to Non-Health Institution. Journal of Al-Aqsa University (natural sciences series). Vol 10 Special Edition (p.108-121)

Master students thesis:

Fatema Mohammed Abed El-salam Al-Farra

Al-jubb, Alaa Edden Ramadan.