مقدمة

تعتبر الجامعة الإسلامية بكلياتها المختلفة وبخاصة الهندسة والعلوم من الجامعات المتميزة على صعيد البحث العلمي، حيث أنها تضم العشرات من الأكاديميين والباحثين المشهود لهم بالكفاءة والخبرة. وقد تأكد ذلك من خلال فوز كليتي العلوم والهندسة بجائزة البنك الإسلامي للتنمية المخصصة للمؤسسات العلمية المشهود لها بالكفاءة وذلك في الأعوام 2006 و2010، حيث جاءت هذه الجائزة لتثبت مقدار ما لدى الجامعة من طموح ورغبة في التطور والوصول إلى مراتب متقدمة في مجال البحث العلمي رغم كل المعوقات التي تواجهها. وعليه فان الجامعة تعتبر حاضنة نموذجية تمكنها -إذا ما تم الاهتمام بتوفير المتطلبات الملائمة للبحث العلمي فيها- من تشكيل نواة ورافعة حقيقية للتطور والنمو في قطاع غزة ولفلسطين عموماً لذلك نالت الجامعة ممثلة بكليتي العلوم والهندسة الدعم لافتتاح مركز التميز في علوم البحار.

 

1.  رسالة المركز 

1.1.  تعريف المركز

هو مركز متخصص بتطوير البحث العلمي في علوم البحار، يضم مجالات وتخصصات بحثية متعددة، ويعمل به فريق بحثي مختص من الباحثين والفنيين.

1.2.  رؤية المركز

يطمح المركز إلى الوصول بالبحث العلمي في علوم البحار إلى أعلى المستويات محلياً وعربياً وعالمياً.

 

1.3.  مهمة المركز

النهوض بالبحث العلمي، والعمل على الاستفادة منه في زيادة المعرفة، والارتقاء بالمجتمع المحلي والمحافظة علي البيئة البحرية, وتطوير الثروة السمكية وإدارة المنطقة الساحلية إدارة متكاملة.

 

2.  مبررات انشاء المركز:

    تعتبر علوم البحار من أهم العلوم التطبيقية فى عصرنا الحديث حيث تعني أساساً بدراسة البحار والمحيطات التي تحتل معظم مساحة كوكبنا الذي نعيش فيه بنسبة 71 % و ذلك بهدف إكتشاف وتنمية واستغلال مواردها بالطرق العلمية المثلى.  ولقد ازداد إهتمام العالم بالبحار والمحيطات بعد أن أثبتت الدراسات والاستكشافات العلمية إنها منجماً ضخماً للعديد من الثروات الحية وغير الحية و كذلك بعد أن شارفت الثروات على اليابسة على النفاد نتيجة لضخامة استغلالها لتلبية المتطلبات المتزايدة لسكان العالم الذين يتضاعف عددهم على مر السنين, في حين نجد أن رصيد البحار والمحيطات من هذه الثروات هو رصيد متجدد على وجه التقريب خصوصا إذا ما أحسن إستغلالها. فالبحر يعد في الوقت الراهن أهم مصدر للغذاء و المعادن و المياه العذبة والطاقة المتجددة ولعل هذا هو ما دفع العديد من دول العالم المتقدمة لدراسة البحار والمحيطات والإنفاق بسخاء على برامج البحوث التي تهدف إلى إستكشاف وإستغلال ثرواتها من خلال جامعاتها و معاهدها ومراكزها العلمية التي تهتم بدراسة علوم البحار بمختلف تخضصصاتها.

وعلى الرغم من وقوع قطاع غزة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول يبلغ حوالي 40 كم, وعلى الرغم مما يعانيه قطاع غزة من نقص شديد في الموارد الاقتصادية إلا أن الاستغلال الأمثل لهذا البحر لم يكن بالمستوى المطلوب وعليه فقد اَن الأوان لكي نوجه اهتماماتنا نحو الاستثمار الأمثل لكافة الموارد المتاحة فى ساحلنا ومياهنا الإقليمية بالوسائل العلمية والتقنية الحديثة وهذا لن يتحقق إلا من خلال إفتتاح مركز متخصص بعلوم البحار.

لقد أصبحت البحار والمحيطات وعلى مستوى عالمي تشكل جزءاً أساسيا وهاماً من سلة الغذاء، وفي منطقة كقطاع غزة – و فلسطين عموماً و التي تعاني من نقص حاد في إنتاج اللحوم والأسماك لعله من الضروري الاستفادة من هذه المصادر وغيرها من الثروات البحرية، كالرمال ، والأصداف ، وكذلك الترفيه. ولعل النقص الشديد في الخبرات العلمية والبحثية في مجال البحار والشواطئ كان أحد أهم الحوافز التي دعت كلية العلوم وكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية إلى التفكير وبجدية في هذا المضمار وقد نالت الجامعة الموافقة لافتتاح المركز.

و يساعد إنشاء مركز متميز في علوم البحار عدة قطاعات في فلسطين كوزارة الزراعة والبيئة والصيادين و مؤسسات أخرى سواء كانت حكومية أو غير حكومية مثل مزارعي الأسماك وكذلك الصناعات المتعددة و المرتبطة بهذه المجالات.  مما سوف يؤدي إلى تطوير الأساليب والطرق المستخدمة في استغلال الثروات البحرية و الشاطئية وتحسين الإنتاج وزيادة الكفاءة مع إمكانية إدخال طرق وأساليب حديثة في عمليات الاستغلال و التنمية كالصيد والاستزراع البحري و السمكي وغير ذلك و التي سوف تساهم في دعم الاقتصاد الفلسطيني وكذلك خلق فرص عمل جديدة في هذا المجال.

إن فكرة إنشاء مركز متميز لعلوم البحار بالجامعة الإسلامية إنما يأتي لمواكبة ً التطور العلمي في العلوم والتكنولوجيا وتقديرا للدور الفعال الذي تلعبه البحار والمحيطات في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير المياه الصالحة للشرب والتزود بالطاقة بمختلف صورها. كما إن إنشاء مركز علوم البحار يعزز من مكانة قسم علوم البحار ويستقطب الخريحين المتخصصين ليواصلوا مهمة البحث العلمي ويعزز تطوير  القسم  لكلية علوم البحار والتي ستندرج تحتها العديد من التخصصات والتي ستكون بدورها أساسا لافتتاح برامج للدراسات العليا في هذا المجال.

ان تأسيس مركز متميز ومتخصص بالبحث العلمي التطبيقي بمجال علوم البحار يمثل خطوة مهمة للارتقاء بهذا القطاع  المهم، والاستفادة من الإمكانيات البشرية المتخصصة والأجهزة المخبرية المميزة في كليات الجامعة وفي فلسطين. و يشكل هذا المركز القاعدة الأساسية لتطوير البحث العلمي  في مجال علوم البحار. ويقوم المركز ببناء قاعدة علمية وبحثية متميزة تمثل نواة بحثية متخصصة على مستوى متقدم والتي سوف تساهم في خدمة المجتمع الفلسطيني وتطوير القطاع الاقتصادي والسياحي وقطاع الإنتاج المتعلق في قطاع الثروة السمكية ومصادر الطاقة والبيئة والمياه والزراعة. 

 

3.  أهداف المركز الرئيسية

يتمثل الهدف العام للمركز في إجراء البحوث العلمية التطبيقية والأكاديمية المتميزة والمتخصصة في مجالات علوم البحار والقادرة على النهوض بالمجتمع الفلسطيني وجلب المنافع العلمية له وتحقيق الاستدامة والمساهمة في تطبيق وتعزيز ونشر نتائج البحوث العلمية على المستوى المحلي والدولي، اما الاهداف الفرعية فهي كالتالي:

*        المساهمة في دعم وتطوير الإمكانيات البحثية والأنشطة المهنية في مجال علوم البحار.

*       المبادرة بالأنشطة والمشاريع البحثية اللازمة والتي تعزز من دور المركز وتبقيه في مكان الصدارة.

*        جلب المشاريع الحيوية التي تساهم في تعزيز أبحاث علوم البحار بما يحقق التنمية المستدامة والمحافظة علي البحر من التلوث وتطوير الثروة السمكية.

*        تنفيذ دورات تدريبية متخصصة في مجال علوم البحار لتنمية قدرات العاملين في المؤسسات المختلفة.

*        تقديم المساعدات الممكنة للجهات والمؤسسات التي تحتاج لخبرة وإمكانيات المركز البحثية والعلمية.

*        تشجيع وتعزيز العديد من التخصصات ذات العلاقة  والتشبيك بينها وذلك من أجل تطوير طرق جديدة للتقنيات المختلفة.

*        تشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية المحلية والدولية وذلك من أجل الارتقاء بالبحث العلمي المتعلق بمجالات علوم البحار والثروة البحرية والبيئة والمياه.

*        دعم الشراكة بين الباحثين والعلماء والجهات الحكومية والخاصة لابتكار تقنيات متطورة.

*        خلق بيئة مناسبة لمساعدة الباحثين من أجل حلول ابتكاريه لمشاريع معينة.

*        نقل التكنولوجيا الجديدة وتطبيقها وتطويرها إذا لزم الأمر لتلائم الظروف المحلية.

*        نشر الكتب العلمية التي تعالج مواضيع مختصة في مختلف المجالات التي يهتم بها المركز.

*          القيام بالأبحاث البحرية الأساسية والتطبيقية الرامية للأستغلال الأمثل للموارد البحرية.

*    تقديم الخدمة والمشورة للمصالح والمؤسسات والشركات العامة والخاصة التى تهتم باستغلال المصادر الطبيعية البحرية الحية وغير الحية بهدف تشجيع الاستثمار البحرى.

*          مشاركة صانعي القرار بتوفير المعلومات والأبحاث التي تيسر اتخاذ القرارات الخاصة بالبيئة البحرية والحفاظ عليها.

*    بث و تنمية ثقافة الوعى البيئى بين شتى قطاعات المجتمع وإنشاء المتاحف والمجموعات المرجعية للأحياء البحرية وجمع البيانات العلمية وبرمجتها ونشرها .

*          إنشاء بنك معلومات بحرية كضرورة من ضرورات التخطيط المستقبلي لأي مشروعات قادمة.

ويبين الجدول مجموعة من الباحثين المتخصصين في مجالات لها علاقة بعلوم البحار.

 

جدول يبين أعضاء الهيئة الأكاديمية وباحثي المركز

3.1.    وحدات المركز (مجالات البحوث):

يتكون المركز من وحدتين تمثلان مجالات الأبحاث التطبيقية في المركز وهما:

1.    وحدة أبحاث الشواطئ: تختص بشئون الشواطئ وتشمل إدارة الشواطئ والمياه البحرية والمياه العادمة التي تساهم في تلوث مياه البحر، والتحلية والنفايات الصلبة وتغير المناخ وتلوث الهواء، وأية مواضيع أخرى ذات علاقة مثل الطاقة المتجددة.  

2.    وحدة أبحاث البيئة البحرية: تختص بالبيئة البحرية، الثروات البحرية الحية و الطبيعية  وتلوث البحار ومصادر الطاقة كالغاز الطبيعي وأية مواضيع ذات علاقة.

 

يشجع المركز التعاون بين التخصصات المختلفة لفتح مجالات جديدة للبحوث العلمية. ولكل وحدة من هذه الوحدات أهدافها وأنشطتها وأقسامها ومختبراتها ومعاملها وأجهزتها الخاصة بها ويعتبر كل أعضاء هيئة التدريس بكليتي الهندسة والعلوم باحثين أساسين ومشاركين في برامج الوحدة.

 

3.2.    الأولويات البحثية:

يهدف البرنامج البحثي الأساسي للمركز إلى الوصول أولًا إلى فهم أفضل لقضايا تلوث البحار ومنها الهواء والماء والمخلفات الصلبة والسائلة، ومن ثم البحث عن حلول لها، كما يهدف أيضًا إلى جعل المركز رائدًا في مجال البحوث البيئة البحرية، والثروة البحرية الطبيعية, ولتحقيق هذا الهدف سوف يتم التركيز على مجالات بحثية محددة في:

1.    مجال تلوث البحار

2.    مشاكل الشواطئ

3.    الثروة السمكية

4.    تلوث المياه

5.    تلوث الهواء والضوضاء

6.    الطاقة المتجددة (مثل الطاقة الشمسية وطاقة الأمواج والرياح)

7.    ومعالجة المخلفات الصلبة.

 

مع العمل على توسيع نطاق الأبحاث في آفاق جديدة في المستقبل بعون الله تعالى. وعلى هذا فإن مركز التميز البحثي في علوم البحار يقوم في الوقت الحالي بإجراء وتمويل المقترحات البحثية في المجالات السابقة، وسوف تعطى الأفضلية للمقترحات البحثية المقدمة له بناء على المعايير التالية:

*        تعدد التخصصات.

*        التعاون على المستوى الوطني والدولي.

*        الإفادة من موارد المركز.

*        تناول القضايا المحلية المحددة.

 

الأولويات البحثية لبرنامج تلوث البحار:

*        البيئة البحرية وتلوث الشواطئ.

*        التنوع الحيوي البحري.

*        التغيرات المناخية.

*        التلوث البحري.

*        حماية البيئة البحرية.

*        مراقبة الشواطئ.

*        الثروة السمكية وحمايتها.

*        الأساليب الجديدة للاستزراع السمكي.

 

الأولويات البحثية لبرنامج إدارة الشواطئ:

*        حماية المناطق الساحلية.

*        دراسة الأثر البيئي الناجم عن المشاريع الساحلية كالموانئ ومحطات تحلية مياه البحر ومحطات توليد الطاقة ومحطات معالجة الصرف الصحي.

*        الكثبان الرملية وأهميتها على المناطق الساحلية.

*        نمذجة الظواهر البحرية والمشاريع المقترحة.

*        انشاء بنك معلومات بحرية.

*        المصادر الطاقة الطبيعية كالغاز.

 

الأولويات البحثية لبرنامج المياه:

*        دراسة الاستدامة ومصادر المياه .

*        تغير المناخ وأثره على مصادر المياه .

*        ايجاد تقنيات جديدة في تحلية المياه .

*        استخدام الطاقة المتجددة لتحلية المياه .

 

الأولويات البحثية لبرنامج معالجة مياه الصرف ومصباتها البحرية:

يتم تشجيع المشاريع البحثية في واحدة أو أكثر من المجالات التالية:

*        دراسات مياه الصرف من حيث المصادر، خصائص التوزيع، وآثارها، والتطبيقات ذات الصلة للحد منها، ومعالجتها.

*        معالجة مياه الصرف لإعادة الاستخدام/التدوير باستخدام تقنيات بيولوجية وفيزيائية و/أو كيميائية.

*        التقنيات المناسبة لإزالة المعادن الثقيلة والهيدروكربونات من مياه الصرف الصناعية.

*        التقنيات الفيزيوكيميائية و/أو البيولوجية لمعالجة مياه الصرف الغنية بالمغذيات (الفوسفور والنتروجين).

*        دراسة تأثير مياه الصرف الصحي على البيئة البحرية.

*        تقنيات معالجة وإعادة استخدام الرواسب.

 

الأولويات البحثية لبرنامج تلوث الهواء والضوضاء خصوصا في الشواطئ البحرية:

*        تحديد خصائص مستويات وأنواع الملوثات في القطاع وسبل تخفيضها.

*        طبيعة الملوثات ومصدرها.

*        تحديد خصائص توزيع حجم الجسيمات، والانبعاث والحد منها.

*        التقاط واحتجاز ودراسة تداخلات الملوثات الرئيسة.

*        نمذجة وتفسير البيانات.

*        دراسة الأثر البيئي والصحي للجسيمات وانبعاثها.

 

الأولويات البحثية لبرنامج إدارة المخلفات الصلبة وعلاقتها بالبيئة البحرية:

*        دراسات خصائص وكميات وجمع ونقل وطمر النفايات الصلبة.

*        تحديد خصائص انبعاث الماء والغاز من النفايات الصلبة والحد منها.

*        دراسة تأثير النفايات الصلبة على البيئة البحرية ومواردها.

*        حماية الشواطئ البحرية من التلوث بالنفايات الصلبة بشتى أنواعها.

*        محسنات وإدارة النفايات العضوية.

*        تدوير واستعادة المواد.

*        تقنيات الاستفادة من النفايات بتحويلها إلى ناتج ذو قيمة استثمارية.

*        السياسات والأنظمة والدراسات الاجتماعية للحد من النفايات والوصول إلى شواطئ آمنة.

 

الأولويات البحثية لبرنامج الطاقة البحرية المتجددة:

*        البحث في الطاقة البحرية المتجددة أنواعها وكفاءتها.

*        تشجيع الأبحاث العلمية المتعلقة بمصادر الطاقة البحرية المتجددة.

*        الحد من التلوث البيئي الناجم عن الطاقة التقليدية وتقليل الاحتباس الحراري.

*        السياسات والأنظمة والدراسات الاجتماعية لتشجيع استخدام الطاقة المتجددة.

 

3.3.    مهام الوحدات البحثية:

*        الإشراف على تنفيذ البحوث الموافق عليها من قبل مجلس إدارة المركز.

*        الإشراف على تدريب فرق البحث على وسائل وتقنيات البحث العلمي.

*        توفير مستلزمات ومتطلبات البحوث العلمية.

*        عقد ندوات وورش عمل ومؤتمرات علمية والمساهمة في إعداد المجلات والكتب العلمية

*        توثيق ونشر المعلومات المتعلقة بنتائج البحث العلمي في الوحدة.

*        إعداد ميزانية سنوية للبحث العلمي بالوحدة.

*        إعداد تقارير سنوية عن البحث العلمي بالوحدة.

 

أ. مهام وحدة أبحاث الشواطئ

·        إدارة الشواطئ: تهتم مجموعة إدارة الشواطئ بدراسة الأثر البيئي للمشاريع على السواحل، دراسة أثر المنشآت البحرية الحالية على الشواطئ واقتراح الحلول الملائمة. دراسة حركة التيارات البحرية والظواهر البيئية المتوقعة كالتسونامي وأثرها على السواحل. دراسة تغير المناخ وارتفاع منسوب البحار وأثرها على الشواطئ. دراسة حركة الملاحة البحرية وأثرها على البيئة. دراسة وضع المصادر الطبيعية كالغاز والبترول.

·        تلوث المياه: تهتم مجموعة تلوث المياه بدراسة ملوثات المياه المختلفة، وأثرها في تلوث مياه البحر، والعوامل التي تؤثر عليها واقتراح الحلول الملائمة لها، واكتساب المعارف ونقل الخبرات عن طريق الأبحاث العلمية المميزة والدورات التدريبية المتخصصة. تعتمد المجموعة في عملها على فريق كبير من الخبراء المتخصصين في مجالات المياه والتخصصات المساندة لها، ومجموعة من الأكاديميين.

·         النفايات الصلبة: الوصول لفهم أفضل والبحث عن حلول لقضايا المخلفات الصلبة المنزلية والصناعية وتوزيعها الجغرافي في مناطق القطاع، ومدى وصولها للبيئة البحرية وتأثيراتها على البيئة البحرية, مع استحداث طرق مبتكرة لمعالجتها والاستفادة من تدويرها.      

·        تلوث الهواء: الوصول لفهم أفضل والبحث عن حلول لقضايا تلوث الهواء فيما يتعلق بالمواد الجزيئية والانبعاث والضوضاء التي تؤثر على قطاع غزة.

 

ب. مهام وحدة أبحاث البيئة البحرية

·        تلوث البحار: تهتم مجموعة تلوث البحار بدراسة ملوثات البحار المختلفة من صرف صحي ونفايات صلبة ومخلفات المباني، ومراقبة جودة المياه للاستجمام. دراسة العوامل المؤثرة على زيادة التلوث واقتراح حلول ملائمة للتخلص منها .

·        الثروة السمكية: تهتم بالتنوع الحيوي من اسماك ونباتات وحيوانات بحرية. وعمل دراسات للاستزراع السمكي داخل البحر والتشبيك مع خبراء دوليين في هذا المجال. التعاون مع السلطات المحلية لتحسين المنتج المحلي من ناحية الكم والنوع ومراقبة الجودة لصالح صحة الانسان ومطابقتها لمعايير التصدير .       


 

الوحدة البحثية

القسم

الباحث

الرتبة الأكاديمية

عدد الأبحاث

وحدة أبحاث الشواطئ

إدارة الشواطئ

مازن طه أبو الطيف

أستاذ مساعد

34

المياه

يونس خليل المغير

أستاذ مشارك

28

عبد المجيد رمضان نصار

أستاذ مشارك

15

فهد خضر رباح

أستاذ مشارك

17

سعيد محمد سعد غباين

أستاذ مساعد

15

حسام النجار

أستاذ مساعد

30

رمضان يحيى الخطيب

أستاذ مساعد

6

أحمد رمضان مغاري

أستاذ مساعد

7

نظام محمود الأشقر

استاذ

37

النفايات الصلبة

سمير العفيفي

أستاذ

33

أحمد العربي أبو فول

أستاذ مساعد

15

الهواء والتربة

زياد حسن أبو هين

أستاذ مساعد

16

ياسر النحال

أستاذ مساعد

46

وسام أحمد المدهون

أستاذ مساعد

34

وحدة أبحاث البيئة البحرية

البيئة البحرية

محمد الأغا

أستاذ

19

عبد الفتاح عبدربه

أستاذ مشارك

24

الاسماك

كمال النبريص

أستاذ مشارك

12


رئيس قسم علوم البحار

  أ.د/ محمد رمضان الأغا