نشأ قسم الكيمياء مع بداية نشأة كلية العلوم في العام الجامعي 1400/1401هـ ، 80/1981م حيث تم انشاؤه كاستجابه للحاجه الماسه و الضروريه لتدريس علم الكيمياء للطلاب الفلسطينين و لا سيما في قطاع غزه حيث يعتبر القسم الاول الذي يتم انشائه في قطاع غزه و ذلك  قبل نحو 30  عاما.

 

رغم كل الظروف القاهرة و العصبيه التي مر بها القسم حرص منذ نشأته علي توفير البيئه العلميه و الاكاديميه المناسبه للطلاب و ذلك من خلال تجهيز المختبرات العلمية بالأجهزة العلمية و المواد الكيميائية و مختبرات الحاسوب و رفد القسم بالكوادر العلمية المميزة و عمل علي فتح أفق التعاون مع كافه مؤسسات المجتمع المدني و لا سيما الجامعات و بذلك تمتع قسم الكيمياء بسمعة طيبة نظرا لكفاءة أعضائه و مصداقية العمل فيه.

ان قسم الكيمياء لا يزال يتطلع الي تطوير و بناء المختبرات العلميه و لا سيما بعد تعرضها للتدمير الكامل خلال الحرب الاخيره علي قطاع غزه حيث يعمل القسم جاهدا لتجهيز مختبرات علميه جديده تضم داخلها أحدث الاجهزه العلميه من اجل رفع مستوي الطلبه من ناحيه و من أجل توفير جو اكاديمي للبحث العلمي.

 

ان قسم الكيمياء يقدم برنامجين في الكيمياء الأول برنامج لمنح درجه البكالوريوس في الكيمياء بفرعيها (الكيمياء البحته و الكيمياء الحيويه) و الأخر برنامج لمنح درجه الماجستير في كافه فروع الكيمياء (العضويه و الغير عضويه و التحليله و الفيزيائيه). حيث يوجد حاليا 13 طالبا في برنامج الماجستير يقومون علي انجاز مشاريعهم البحثيه في مختبرات قسم الكيمياء و بالتعاون مع جامعات محليه و دوليه.