عبر التاريخ الطويل تنوعت المعرفة الانسانية وتعددت المجالات العلمية والانسانية إلا أن جميع هذه المجالات مترابطة بطريقة أو بأخرى، وتعد الرياضيات أساس جميع العلوم باختلاف توجهاتها.

فعلم الرياضيات هو العلم المتتابع المتواصل والمتكامل الذي يسعى دائماً للتطوير والتقدم، لا حدود له ولا نهاية له. هو العلم الذي يفتح دائماً آفاق جديدة لكافة العلوم ودائماً ما يقدم الحلول الذهبية الجوهرية لمعظم المشاكل التي تتعثر بها العلوم الأخرى.

تعتبر مادة الرياضيات منهجاً فطرياً للعقل الانساني ومادة الإبداع والتميز، وتعد الرياضيات مادة أساسيةً يجب دراستها في جميع المراحل الدراسية ولا يمكن تجاهل مدى أهميتها لباقي المواد الدراسية والتخصصات المختلفة.

لذلك حرصت الجامعة الإسلامية منذ نشأتها في عام 1879م على افتتاح البرامج العلمية المتميزة وكان من أوائل الأقسام التي تم افتتاحها هو قسم الرياضيات في كلية العلوم، حيث تم افتتاحه عام 1981م، ومنذ نشأته قام قسم الرياضيات بتخريج كوكبة كبيرة من المتخصصين في مجال الرياضيات ذوو كفاءة عالية والذين كان لهم أثر في العديد من الوزارات ومجالات العمل الحر.

وفي عام 1995م  كان لقسم الرياضيات السبق بافتتاح برنامج ماجستير الرياضيات، واستمر قسم الرياضيات بالعمل على تطوير برامجه حتى استطاع في عام 2014م أن يكون أول قسم على مستوى الوطن يقوم بافتتاح برنامج دكتوراة في الرياضيات.

إننا في قسم الرياضيات نسعى دوماً لتحقيق الأفضل وتقديم الخدمات للمجتمع، وذلك عن طريق تطوير الخطط الدراسية وتنوع المساقات الاختيارية بحيث تلبي الإحتياجات المتغيرة والمتجددة لدى طلابنا الأعزاء. كما أننا نسعى دوماً لتخريج طلاب بكفاءة عالية قادرين على ايجاد فرص في سوق العمل المحلي والدولي.

 

رئيس قسم الرياضيات

د. فاتن أبو شوقة