نشأة القسم:  انطلاقاً من الإيمان الراسخ للجامعة الإسلامية بدورها الرائد في خدمة المجتمع المحلي والتفاعل مع قضاياه وهمومه ومشاكله, افتتحت الجامعة الإسلامية قسم الرياضيات في العام الجامعي 1980-1981 بعد افتتاح الجامعة بسنتين لتخريج متخصصين على أعلى درجات الكفاءة العلمية, كقسم من أقسام  كلية العلوم, حيث أصبح قسم الرياضيات من الأقسام الرئيسة والرائدة في الجامعة بل في الجامعات الفلسطينية وتطور ليواكب حاجات المجتمع الفلسطيني والتطور العالمي في مجال علوم الرياضيات فقد افتتح العديد من التخصصات من البرامج المختلفة في مستوى البكالوريوس لتلبي حاجات المجتمع المحلي بالإضافة لبرنامجي الماجستير و الدكتوراه في الرياضيات.

 

 

رسالة القسم: تنبثق رسالة قسم الرياضيات من رسالة الجامعة بتخريج المؤهلين الذين يملكون التفكير المنطقي العلمي و المهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات.

 

رؤية القسم:  الارتقاء بمستوى الأداء في مجالات علوم الرياضيات المختلفة ليكون قسم الرياضيات رائدا في تحقيق مخرجات تعليمية و بحثية متميزة في الرياضيات و تطبيقاتها و المساهمة في إثراء مجتمع المعرفة بالنهوض بالمستوى الفكري و الثقافي و التعليمي للطلبة ليكون قسم الرياضيات من أوائل الأقسام على مستوى فلسطين والعالم العربي في التحصيل الأكاديمي و البحث العلمي.

 

أهداف القسم :

 

يهدف  قسم الرياضيات إلى تطوير وتأهيل كوادر فلسطينية من خلال تقديم تعليم عالي متميز للطلبة الملتحقين بالبرامج المختلفة حيث يكسبهم المعارف العلمية اللازمة ومهارات التفكير العلمي المنظم و يمكن صياغة أهداف البرنامج كما يلي:

 

1.   الهدف الأساسي الذي يحرص عليه القسم هو تخريج متخصصين على درجة عالية من الكفاءة في مجالات الرياضيات المختلفة ليواكب حاجات المجتمع الفلسطيني.

2.   تلبية احتياجات الأقسام الأخرى في الجامعة من المقررات الدراسية .

3.   إعداد متخصصين في الرياضيات يساهمون في برامج وخطط التنمية الوطنية في التعليم العام والتعليم العالي.

4.   تشجيع البحث والاتصال العلمي والنشر في المجلات العلمية المرموقة .

5.   تشجيع الحضور والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل و الاطلاع على ما يستجد في مجال تعليم الرياضيات و وسائله التقنية وطرق التعليم الذكية.

6.   دراسة الأوضاع التربوية الموجودة في المجتمع ومعالجة مشكلاته وفقاً للفكر الإسلامي والأساليب التربوية الحديثة ودعم الحركة التربوية الفكرية وتنشيطها.

7.   تشجيع التواصل العلمي مع المتخصصين في مجالات أخرى مثل الإحصاء وبحوث العمليات والفيزياء وفروع الهندسة المختلفة وغيرها

8.   النهوض بالمجتمع من خلال تخريج طلبة ماجستير و دكتوراة  ذوي كفاءة عالية تؤهلهم من تنمية المجتمع و المساهمة في رقيه في مجالات مختلفة منها التعليمي و البحثي و التطبيقي.

9.   العمل على توفير كادر قادر على القيام بدراسات إحصائية اجتماعية و اقتصادية محلية و إقليمية و دولية تلبي حاجات و ضرورات ملحة ( وظيفية, استشارية, بحثية, و غيرها)