يوفر القسم بجانب المرافق الجامعية المتاحة لجميع الطلبة إمكانية التدريب العملي لطلبة القسم في مركز الدراسات البيئية والريفية التابع لكلية العلوم ويقوم القسم بتنسيق رحلات ميدانية للطلبة لاماكن ومرافق متنوعة وذلك من أجل ربط المعلومات النظرية والعملية بالواقع الفلسطيني. كما يستفيد طلبة القسم من مختبرات أقسام التحاليل الطبية, الكيمياء والأحياء .
 
 
يتبع للقسم العديد من المرافق والتي منها :
 
1. مركز الدراسات البيئية والريفية والذي انشئ في بداية التسعينات ويهدف هذا المركز للتواصل مع المجتمع الخارجي وخدمة المجتمع وكذلك تقديم الاستشارات في المجال البيئي للمؤسسات الدولية المانحة والقيام بالمشاريع التي تدعمها تلك المؤسسات بالإضافة للتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والبلديات والوزارات المختلفة من أجل الارتقاء بالوضع البيئي في فلسطين .
 
2. متحف البيئة وعلوم الأرض وقد انشئ هذا المتحف في عام 2006 م ويهدف هذا المتحف إلى تعريف الطلاب والطالبات والزوار من داخل وخارج الجامعة إلى ثروات فلسطين المختلفة من معادن وصخور ومصادر طبيعية وكذلك تعريف مجموعة كبيرة من المعادن والصخور ليتعرف عليها الزائر الكريم اضافة الى تعريف مجموعة كبيرة من المستحاثات والتي تمثل العصور الجيولوجية المختلفة عبر تاريخ الارض هذا وقد زود المتحف بمجموعة صور عن جيولوجية فلسطين ومجموعة اخري عن نباتات وبيئة فلسطين . كذلك زود المتحف بجهاز حاسوب وجهاز عرض LCD وذلك لعرض الأفلام العلمية البيئية والجيولوجية للزوار والطلاب .