أنشطة القسم اللامنهجية :
 
نظم قسم البيئة و علوم الأرض بالجامعة الإسلامية رحلة علمية بيئية لمواقع بيئية متعددة في أرجاء قطاع غزة. هدفت الرحلة إلى تعريف طالبات مدخل إلى علوم الأرض و البيئة بواقع و مشكلات البيئة المحلية في قطاع غزة. ولقد أشرف على الرحلة البيئية العلمية الدكتور / ياسر النحال و أ. رأفت مرتجى .
 
1. محطة معالجة المياه العادمة في مدينة غزة (محطة الشيخ عجلين).
بدأت الرحلة البيئية مشوارها العلمي في غزة حيث زار الوفد في البداية محطة معالجة المياه العادمة (Wastewater Treatment Plant ) في مدينة غزة (الشيخ عجلين) للتعرف على آلية عملها و المشاكل البيئية المرتبطه بها. قدم المهندس / عمران الدحدوح مدير محطة المعالجة شرحا وافيا عن محطة المعالجة و أحواض المعالجة الهوائية و اللاهوائية فيها و كفاءة معالجتها للمياه العادمة، منوها إلى أبراج المعالجة الحيوية أو المرشحات الحيوية (Biotowers = Biofilters ) التي تعمل على هضم الحمل العضوي في المياه العادمة من خلال النشاط البكتيري المتواجد في الأغشية الحيوية (Biofilms ).
 و أوضح المهندس الدحدوح أن محطة المعالجة تستقبل يوميا ما مقداره 60 ألف كوب من المياه العادمة من غزة و أن المياه المعالجة جزئيا الناتجة عن المحطة يتم ضخها إلى البحر.

2. وادي غزة.
تم زيارة منطقة التقاء وادي غزة مع البحر حيث استعرض الدكتور النحال المشاكل البيئية التي تتعرض لها منطقة الوادي مع بحر غزة و المهددات البيئية التي تؤثر على التنوع الحيوي هناك.
 
3. مرفأ الصيادين.
في نهاية الرحلة العلمية تم زيارة مرفأ الصيادين حيث اطلعت الطالبات على التنوع الحيوي هناك و أيضا على مهددات الثروة السمكية. قدم الدكتور النحال شرحا وافيا عن طرق الصيد المتبعة في قطاع غزة و المشاكل البيئية التي تتعرض لها المنطقة الشاطئية.