الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبــــــــعد..

أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريسية والادارية أرحب بكم أجمل ترحيب في صفحة قسم الأحياء.

إن قسم الاحياء هو أحد الاقسام الأساسية في كلية العلوم وقد تزامن إنشاؤه مع إنشاء كلية العلوم في في العام الدراسي 1980-1981م. ويمنح القسم درجتي البكالوريوس في الأحياء وفي التكنولوجيا الحيوية، كما يمنح أيضا درجات الماجستير في العلوم الحياتية في تخصصات علم حيوان وعلم نبات وفطريات وعلم الأحياء الدقيقة وكذلك درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية.

ويضم قسم الأحياء نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الدكتوراه والماجستير من ذوي الكفاءة والخبرة في مجالات علوم الحياة المختلفة، هذا بالإضافة للكوادر الفنية المؤهلة التي تشرف على تجهيز وتشغيل المختبرات العلمية.

وقد ساهم أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الأحياء ولا زالوا يساهمون في انتاج ونشر العديد من البحوث العلمية المميزة التي تخدم المجتمع في مجالات علوم الحياة والصحة والبيئة وكذلك المشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية والإقليمية والمحلية.

وإيمانا منا بقيمة العلم وأهميته في بناء المجتمعات حرص القسم منذ تأسيسه -ولايزال-إلى خلق بيئة تعليمية وبحثية مناسبة لطلابه وطالباته من أجل إمداد المجتمع بنوعية مميزة من الخريجين المؤهلين ذوي الكفاءة العالية الذين يتمتعون بمستوى أكاديمي رفيع يجمع بين المعارف والمهارات الأساسية المطلوبة التي من شأنها أن تساعدهم على الخوض في سوق العمل في المجالات ذات العلاقة، أو إكمال دراساتهم العليا في أي فرع من فروعه المختلفة.

يسعى قسم الأحياء سعيا دائماً وحثيثا لتطوير الأداء لتحقيق رؤى وأهداف كلية العلوم ومن ثم الجامعة في التعليم والبحث العلمي وخدمة للمجتمع بشكل خاص مع الحفاظ في الوقت ذاته على الأخلاق والقيم الإسلامية وبهذا فإنه يسهم في أداء الرسالة الأكاديمية التي تتطلع إليها الكلية والجامعة، ويساهم في النهضة العلمية لبلدنا.

 

رئيس قسم الأحياء

د. كمال جادالله النبريص