يعتبر قسم الأحياء أحد الأقسام الأساسية في كلية العلوم وقد تزامن إنشاء هذا القسم مع نشوء كلية العلوم في الجامعة الإسلامية عام 1980 للارتقاء بالمستوى المعرفي والأكاديمي للطلبة الذين بدورهم يساهمون في نهوض المجتمع الفلسطيني وذلك أسوة بالمؤسسات الأكاديمية العريقة. يقبل قسم الأحياء الطلاب الذين اجتازوا بنجاح المستوى الأول في كلية العلوم ولاسيما الحاصلين على معدل 70% فما فوق في مساق أحياء عامة أ. تتضمن خطة القسم الدراسية العديد من المساقات التأسيسية والمتخصصة تؤهل الطالب للحصول على درجة البكالوريوس في علم الأحياء ومعظم هذه المساقات مزودة ببرامج عملية كفيلة بإعداد الباحثين في مختلف العلوم الحياتية.
 
ونظراً للإقبال الشديد على تخصص الأحياء فقد ازداد عدد الطلاب والطالبات حتى أصبح يمثل العدد الأكبر في كلية العلوم وقد توافق هذا مع التطور المستمر للقسم إذ أنه يزخر بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير فضلا عن المختبرات المزودة بالأجهزة والمعدات المختلفة بما يكفل الإعداد الأمثل لطلابنا وطالباتنا علمياً وعمليا وبحثيا في مجالات العلوم الحياتية المختلفة مما يمهد لهم سبل العمل الناجح في وزارات ومؤسسات شتى ولاسيما وزارات التربية والتعليم والزراعة والصحة والبيئة، بالإضافة إلى مؤسسات الوطن الأخرى الحكومية منها وغير الحكومية والمؤسسات الخاصة.
 
ساهم أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الأحياء وطلبته ولا زالوا يساهمون في نشر العديد من البحوث العلمية المرموقة التي تخدم المجتمع الفلسطيني في مجالات علوم الحياة والصحة والبيئة. ستزيد مساهمات القسم العلمية والبحثية مع اقتراب افتتاح برنامج الماجستير في العلوم الحياتية المختلفة وسيصاحب هذه الخطوة البناءة والهامة تطوير وتجهيز المختبرات لتكون أكثر ملائمة لطلبة الدراسات العليا.