يسعى قسم  الاحياء إلي خدمة المجتمع الفلسطيني بشتى السبل المتاحة لدي الجامعة، وقد تأكد هذا الهدف منذ أول يوم افتتح فيه القسم حيث تم فتح مختبرات القسم امام الباحثين والاكاديمين للقيام بالابحاث والدراسات اللازمه لخدمه المجتمع  بكافه السبل وعلى جميع الصعد الزراعيه والصحيه والبيئيه والصناعيه للارتقاء بمجتمعنا الفلسطين .
ومع مرور الوقت تم تطوير المختبر وادخال العديد من الاجهزة والامكانيات الغير متوفره في قطاع غزة لكي تساهم في خدمه المجتمع والنهوض به،  ويسعى القسم إلي توسيع هذا المختبر ليصبح مختبرًا مركزياً في المستقبل القريب.
ومن ناحية أخري يقوم القسم بعقد دورات تعليمية وندوات علميه وورش عمل والمشاركه في المؤتمرات فعاليات تهم المجتمع
 

 علاقة قسم الأحياء مع الأقسام والكليات :
يربط قسم الأحياء مع الأقسام الأخرى والكليات الأخرى علاقة وثيقة ويقوم بالتسهيلات الأكاديمية والبحثية خصوصا قسم التحاليل الطبية وقسم البيئة وعلوم الأرض بالإضافة إلى تدريس مساقات البيولوجي والتكنولوجيا الحيوية لطلبة كلية التربية.

 علاقة قسم الأحياء مع المؤسسات المحلية :
تربط قسم الأحياء علاقة وثيقة بالمؤسسات المحلية مثل: وزارة الزراعة حيث انبثق عن هذا التعاون برنامج التكنولوجيا الحيوية، كذلك امتد التعاون ليشمل المستشفيات، المدارس وخصوصا في الأبحاث التي يقوم بها أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة البحث والندوة، سلطة البيئة وغيرها من المؤسسات الوطنية.